رئيس التحرير
عصام كامل

وزير النفط السوداني: جاهزون لتصدير نفط الجنوب بشروط

 وزير النفط السوداني
وزير النفط السوداني عوض أحمد الجاز

أعلن وزير النفط السوداني عوض أحمد الجاز أنه يمكن استئناف صادرات النفط من جنوب السودان عبر الموانىء السودانية فور توصل الجانبين إلى اتفاق على أمن الحدود .

وكانت الخرطوم وجوبا توصلتا في 27 سبتمبر الماضي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا إلى اتفاقات مشتركة للتعاون بينهما ، لكنها لم تر النور ولم تنفذ على أرض الواقع ، حيث يشترط السودان تنفيذها حزمة واحدة وعلى رأس ذلك الاتفاق الأمني .
وأكد الوزير السوداني - في تصريحات صحفية له اليوم الأحد - أنه "لا توجد مشكلة" عندما سئل إن كان تدفق صادرات بترول الجنوب ممكنا عبر الأراضي السودانية من الناحية الفنية .
وحول الإنتاج النفطي في السودان ، كشف عن وصوله إلى 140 ألف برميل يوميا في أعقاب دخول حقلي (النجمة وحديدة) إلى دائرة الإنتاج ، وتوقع وصوله إلى 150 ألف برميل يوميا العام المقبل .
ونوه الوزير إلى أن احتياطي حقل النجمة وصل 125 مليونا ، بينما يصل الاحتياطي في حقلي (3 و 4) إلى 4ر3 بليون برميل ، لافتا إلى أن الاحتياطي في حقل (6) يقدربـ 7ر1 بليون برميل .
ورغم إقراره بصعوبة تأمين مناطق انتاج النفط في الحقول الجديدة خاصة حقلي (النجمة وحديدة) لوقوعهما في المناطق الملتهبة - حسب تعبيره - ، إلا أنه أكد جاهزية السلطات لتأمين الحقول .
وأعلن الجاز عن اكتشافات أخرى في المنطقة خلافا للنفط والغاز ، مؤكدا سعي وزارته للاستفادة من الغاز المنتج بحقلي برصاية وحديدة في إدارة كهرباء (الفولة) والتفكير الجاد في أوجه الاستفادة الأخرى من الغاز المنتج من الحقول .
الجريدة الرسمية