رئيس التحرير
عصام كامل

احذرى تعرض طفلك لأعراض الحمى الروماتيزمية

الإصابة بالحمى الروماتيزمية
الإصابة بالحمى الروماتيزمية للأطفال

حذر الدكتور شريف عزب، استشارى طب الأطفال، من إصابة الأطفال بالحمى الروماتيزمية..

وأوضح أن السبب الرئيسى فى الإصابة هو المكروب السبحى، الذى يصيب الأطفال بالتهاب الحلق أو اللوزتين، ويتسبب البروتين الموجود فى خلايا هذا الميكروب بالإصابة بحساسية تتسبب فى تكوين أجسام مضادة للبروتين الموجود فى جدار خلايا هذا الميكروب، مما يحدث تفاعلًا يصيب أنسجة المفاصل ثم صمامات القلب بالتلف.


وأشار إلى أن قلب الطفل يمر بـ3 مراحل حتى يصل لمرحلة الإصابة بالحمى الروماتيزمية، الأولى تبدأ بتكرار إصابة الطفل بالتهابات الحلق واللوزتين، فإهمالهما يشكل خطورة، خاصة حينما تلجأ الأم للصيدلى لإعطاء الطفل الدواء الخافض للحرارة، وتخشى من عرضه على الطبيب حتى لا يكتب له مضادًا حيويًا أو عدم الانتظام فى المواعيد، بما يعطى فرصة للمكروب من التحور لتبدأ دورة الحمى الروماتيزمية.

وأضاف أن المرحلة الثانية تبدأ بإصابة مفاصل القدمين والذراعين، كالرسغ والركبة والكعب والفخذ، لتنتقل الآلام من مكان لآخر يومًا بعد يوم، وهو أكثر ما يميز الحمى الروماتيزمية، التى تصيب الأطفال لا قدر الله بين 5 – 15 سنة.

أما المرحلة الثالثة للمرض فهى إصابة صمامات القلب بالتلف، والتى تستغرق عدة سنوات للوصول لها، إذا لم تنتبه الأسرة لتلك الأعراض الأولية، وتتوجه للطبيب المختص وسرد التاريخ المرضى للطفل، مما يساعد الطبيب فى وصف العقار المناسب.

وعن أعراض وصول الطفل للمرحلة الثالثة يقول الدكتور عزب: "النهجان لأقل مجهود، والهزال، وفقد القدرة على أداء النشاط العادى المناسب للمرحلة العمرية للطفل".
الجريدة الرسمية