رئيس التحرير
عصام كامل

أصدقاء "فيس بوك" ليسوا بديلا عن الأصدقاء الحقيقيين

أصدقاء فيس بوك ليسوا
أصدقاء "فيس بوك" ليسوا بديلا عن الأصدقاء الحقيقيين

كشفت دراسة علمية حديثة، أجراها مجموعة من علماء النفس بجامعة تشيستر البريطانية، النقاب عن أن الأصدقاء على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" ليسوا بديلا عن الأصدقاء الحقيقيين.


وقال العلماء القائمون على الدراسة إن الأصدقاء يشعرون بسعادة غامرة عند رؤية بعضهم البعض فى الواقع أو عبر كاميرا الإنترنت مقارنة بالتحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعى الإلكترونية مثل "فيس بوك" و"تويتر".

وقال الباحث سام روبرتس كبير المحاضرين بجامعة تشيستر بالمملكة المتحدة -مستندا إلى اثنين من الاستبيانات البحثية- ان الشبكات الاجتماعية المختلفة لا تصنع صداقات وعلاقات حقيقية ،وأن العلاقات الانسانية لا تعتمد بالضرورة على كمية اتصالاتنا ،لافتا الى ان ليس هناك علاقة بين استخدام الفيس بوك وبين الاشخاص الذين لديهم عدد هائل من الاصدقاء تجمعهم روابط انسانية فياضة.

واضاف روبرتس ان الصداقة تعتمد على الجودة وليست الكم فمثلا نجد ان موقع "سكايب" الذى يتيح رؤية الاشخاص بعضهم لبعض أفضل فى زيادة جودة الاتصالات بين الاصدقاء مقارنة بقضاء الوقت على موقع "فيس بوك"، حتى أن التحدث عبر الهاتف وإرسال الرسائل النصية لا يشعر الإنسان بشعور جيد مثل تشارك الابتسامة.
الجريدة الرسمية