رئيس التحرير
عصام كامل

جرعات "البوتوكس" للتخلص من خطوط الوجه تؤدى إلى الاكتئاب

جرعات البوتوكس للتخلص
جرعات "البوتوكس" للتخلص من خطوط الوجه تؤدى إلى الاكتئاب

أظهرت دراسة طبية حديثة أن اللجوء إلى العلاج بحقن البوتوكس للتخلص من خطوط الضحك الموجودة على جانبى الفم بوجه النساء يؤدى إلى الاكتئاب لأنها ببساطة تمنع هؤلاء النساء من الضحك بشكل صحيح.


ووجد الباحثون أن البوتوكس الذى يعمل على تجميد بعض العضلات بالوجه بصورة مؤقتة يقوم بمنع الإشارات التى تصل إلى المخ عند الضحك والتى تمنح الإنسان الشعور بالسعادة.

واكد مايكل لويس الباحث بقسم علم النفس فى جامعة كاردييف البريطانية ان العلاج بالبوتوكس قد يؤدى بطريقة غير مباشرة الى الاصابة بأعراض الاكتئاب دون أن يشعر الإنسان، وذلك من خلال الدراسة التى شاركت بها 25 امرأة استخدمت البوتوكس فى التخلص من خطوط العبوس واقدام الغراب أو ملء بعض الفراغات لشد الوجه .

وطلب من النساء الاجابه على بعض الاسئلة ورصد اعراض الاصابة بالاكتئاب لحوالى اسبوعين الى اربعة اسابيع ، واظهرت النتائج ان النساء اللائى عالجن ظاهرة اقدام الغراب سجلن حوالى 12 فى المائة ،مقارنة بسبع من النساء اللائى عالجن خطوط العبوس وسجلن 50 فى المائة اكثر .

وقال الدكتور لويس ان التعبير الذى يصنع الانسان بوجهه يؤثر بصورة مباشرة على شعوره الداخلى، فنحن نبتسم لاننا سعداء كذلك الابتسام يجعلنا سعداء ..مضيفا ان العلاج بالبوتوكس يمنع الانسان من القدرة على اظهار تعابير الوجه.
الجريدة الرسمية