رئيس التحرير
عصام كامل

البالغون اليوم "أكبر سنا" بـ15 عاما عن آبائهم

شباب-صورة أرشيفية
شباب-صورة أرشيفية

كشف باحثون فى المعهد الوطنى الهولندى للصحة العامة والبيئة أن البالغين اليوم يعانون من مشكلات صحية تجعلهم "أكبر سنا" بـ15 عاما عن آبائهم وأجدادهم عندما كانوا فى نفس أعمارهم.


وذكرت صحيفة "ديلى تلجراف" البريطانية أن جيل اليوم من البالغين أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكر والسمنة مقارنة بالأجيال السابقة بسبب ضعف صحتهم.

وشملت الدراسة التى أجراها الباحثون ستة آلاف شخص بالغ تتراوح أعمارهم ما بين 20 و50 عاما على مدار فترة وصلت إلى 25 عاما، وذهبت إلى أن الأجيال الأصغر لديها صحة "أيضية" أضعف، ويشمل هذا الأمر مجموعة من المشكلات منها ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن.

وكشفت الدراسة أن الرجال فى الثلاثينات من عمرهم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 20 بالمئة مقارنة بالأجيال السابقة، بينما بلغ عدد النساء المعرضات لهذا الخطر فى مرحلة العشرينات الضعف مقارنة بالعدد منذ عشر سنوات.

كما ارتفعت أيضا حالات الإصابة بضغط الدم المرتفع بين الجيل الأصغر سنا من الرجال والنساء، فضلا عن تزايد فرص إصابة الشباب بالسكر مقارنة بآبائهم وأجدادهم.

وقال الباحثون، إن معدل انتشار السمنة فى جيل الرجال والنساء فى عمر الأربعين يماثل انتشاره فى الجيل الأكبر سنا فى عمر الـ55، مما يعنى أن الجيل الأصغر "متقدم بـ15 عاما" عن الجيل الأكبر وسيتعرض لمشكلة السمنة لمدة أطول.
الجريدة الرسمية