رئيس التحرير
عصام كامل

"الأردن" يرفض مخططات إسرائيلية لتوسعة الساحة المحاذية لحائط البراق

وزير الخارجية وشئون
وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى ناصر جودة

أعرب وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى ناصر جودة عن رفض حكومة بلاده الشديد جملة وتفصيلا لما تم تناقله فى وسائل الإعلام عن مخططات إسرائيلية لتوسعة الساحة المحاذية لحائط البراق على حساب تلة باب المغاربة.


وأدان جوده فى بيان صدر مساء أمس الخميس" استمرار الإجراءات الإسرائيلية الأحادية فى منطقة باب المغاربة والذى يعتبر جزءا لا يتجزأ من الحرم القدسى الشريف وأحد أقدس أبوابه، محذرا من مغبة الاعتداء على حرمة المسجد الأقصى المبارك من منطلق الرعاية والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية وتجسيدًا للدور الهاشمى التاريخى والمستمر فى حماية ورعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وشدد جوده على ضرورة تقيد إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال بالتزاماتها وفق القانون الدولى والوقف الفورى لتلك الإجراءات الأحادية التى تهدف إلى تغيير الوضع القائم ومعالم المدينة المقدسة الأمر الذى يؤدى إلى زيادة حدة الاحتقان وتأجيج مشاعر المسلمين من خلال إدخال المنطقة فى أتون عنف دينى لا يحمد عقباه، وتهديد الأمن والسلم الدوليين والاستهتار بجميع المساعى الدولية الهادفة إلى إحياء عملية السلام فى المنطقة.

يشار إلى أن الأردن يشرف على المقدسات الإسلامية والمسيحية فى مدينة القدس المحتلة بموجب اتفاقية السلام الموقعة مع إسرائيل عام 1994.

وكان العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى والرئيس الفلسطينى محمود عباس"أبومازن" قد وقعا نهاية الشهر الماضى إتفاقية تاريخية، أعاد فيها "أبومازن" التأكيد على أن الملك عبد الله الثانى هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة فى القدس الشريف، وله الحق فى بذل جميع الجهود القانونية للحفاظ عليها، خصوصا المسجد الأقصى، المعروف فى هذه الإتفاقية على أنه كامل الحرم القدسى الشريف.
الجريدة الرسمية