رئيس التحرير
عصام كامل

الفاو: منتجات الألبان تدفع مؤشر أسعار الغذاء صعوداً بحدود واحد بالمائة

جانب من اعمال الزراعة
جانب من اعمال الزراعة / أرشيفية

أكد التقرير الصادر من منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء بمقدار واحد فى المائة خلال شهر مارس الماضى مقارنة بالشهر الذى سبقه، مدفوعاً على الأكثر بزيادة مقدارها 11 بالمائة فى أسعار منتجات الألبان التى تحتل 17 بالمائة من سلة الأسعار السلعية المتضمنة فى احتساب التحركات السعرية لفهرس منظمة "فاو" .


وتوقعت الفاو أن إنتاج القمح العالمى فى عام 2013 من المنتظر أن يرتفع بحدود 4 بالمائة إلى 690 مليون طن.

وتشـير أرقام منظمة "فاو" إلى أن أسعار الألبان قفزت بمقدار 22 نقطة فى مارس إلى 225 نقطة إجمالاً لتسجل بذلك واحدة من أشد التغيرات وطأة وأرجعت هذا الارتفاع إلى الطقس الحار والجاف فى جنوب المحيط الهادى الذى أدى إلى الانخفاض الشديد فى إنتاج الحليب رافقه تراجع فى معالجة منتجات الألبان بالإقليم.

وتستند أسعار الألبان المقدرة فى حساب مؤشر أسعار "فاو" على الأكثر إلى صادرات نيوزيلندا باعتبارها مصدر الألبان الأكبر فى العالم لهيمنتها على ثلث التجارة الدولية من سلع الألبان، كما ارتفعت أسعار تصدير منتجات الألبان أيضاً لدى المصدرين الآخرين الرئيسيين مثل الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة وإن جاء ذلك دون نيوزيلندا.

فى الوقت ذاته سجل متوسط مؤشر منظمة "فاو" لأسعار الحبوب 244 نقطة إجمالاً بلا تغيير عن فبراير، بينما ارتفعت أسعار الذرة الصفراء فى الشهر الماضى بفعل انخفاض الإمدادات القابلة للتصدير من السوق الأمريكية فقد عوضت عن تلك الزيادات الآفاق المحسنة للحصاد العالمى فى حالة الحبوب، وظلت أسعار الأرز العالمية مستقرة.

كما انخفض مؤشر منظمة "فاو" لأسعار الزيوت والدهون بمقدار 2.5 بالمائة من فبراير على الأكثر بسبب أسعار زيت الصويا والتى تراجعت نـظراً إلى الأحوال الجوية الملائمة فى أمريكا الجنوبية، والحصاد القياسى لدى الولايات المتحدة من هذه السلعة هذا العام بالإضافة إلى إلغاء طلبية شراء من جانب الصين كما تراجعت أسعار زيت النخيل بعض الشىء.
الجريدة الرسمية