رئيس التحرير
عصام كامل

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامى يلتقى علماء تنزانيا ومفتى الكونغو

الدكتور عبدالله التركى
الدكتور عبدالله التركى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامى

التقى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله التركي خلال زيارته لتنزانيا اليوم رئيس مجلس الأمناء بمؤسسة مشايخ وعلماء مسلمي تنزانيا محمد عثمان وعدد من أعضاء المؤسسة.

وذكر بيان نشر في الرياض اليوم /الخميس/ أنه تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين الرابطة والمؤسسة في إطار جهود المؤسسة والمهام التي تقوم بها في خدمة الإسلام والمسلمين في تنزانيا، إضافة إلى الخطط المستقبلية للمؤسسة.
وعبر الدكتور التركي عن شكره لمؤسسة مشايخ وعلماء مسلمي تنزانيا على تعاونها وجهودها مع الرابطة في عقد ندوة "الثقافة الإسلامية في شرق أفريقيا"، مؤكدا استعداد الرابطة وهيئاتها للاستجابة لمطالب المؤسسة من خلال خطط وبرامج مدروسة تعدها المؤسسة.
ومن جانب آخر، التقى الدكتور التركي اليوم مفتي جمهورية الكونغو الديمقراطية ورئيس الجمعية الإسلامية الشيخ عبدالله مانجالا وعضو إتحاد علماء أفريقيا في بوروندي الشيخ أبو بكر علي، الذين يزورون تنزانيا حاليا لحضور ندوة "الثقافة الإسلامية في شرق أفريقيا".
وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الأمور المتعلقة بقضايا المسلمين وبحث مهام المنظمات والمؤسسات الإسلامية في توعية الشباب المسلم في أفريقيا، ومعالجة ما تعانيه الأمة الإسلامية من مشكلات، والتعريف بالإسلام بصورته الواضحة والحقيقة.
وكانت ندوة "الثقافة الإسلامية في شرق أفريقيا" - التي عقدتها رابطة العالم الإسلامي في تنزانيا - قد اختتمت أعمالها في وقت سابق اليوم، واوصت بالتصدى لخطر تيارات العولمة، وربط حاضر شرق أفريقيا بماضيها العريق، وتشكيل هيئة من العلماء والحكماء لحل الخلافات والنزاعات القبلية بالطرق الودية السلمية وحقن الدماء.
واستعرضت المشكلات التي تواجه الثقافة الإسلامية في شرق أفريقيا وتؤثر على هوية المسلمين فيها، وأوصوا بالعمل على ربط حاضر المسلمين في شرق أفريقيا بحضارتهم الإسلامية.
وطالب المشاركون الحكومات والمنظمات الإسلامية في بلدان شرق أفريقيا بالتصدي لخطر تيارات العولمة الثقافية على الهوية الثقافية لمسلمي إفريقيا وشعوبها عامة، مؤكدين أهمية تعاون المجالس العليا للشؤون الإسلامية في بلدان شرق أفريقيا مع رابطة العالم الإسلامي في تنظيم المؤتمرات والندوات والأنشطة الإقليمية التي تسهم في إشاعة المفاهيم الصحيحة للإسلام بين المسلمين، وتعريف غيرهم بمبادئه في السماحة والمساواة والعدل والتعايش.
الجريدة الرسمية