رئيس التحرير
عصام كامل

ختام الدورة الأساسية للإذاعيين الأفارقة الناطقين باللغة العربية

الإذاعيون الأفارقة
الإذاعيون الأفارقة الناطقون باللغة العربية

أكد صلاح عبد المقصود، وزير الإعلام، أن الإعلام الأفريقى جزء لا يتجزأ من منظومة التنمية الشاملة فى قارتنا، الأمر الذى يفرض أهمية بالغة على استمرار تدريب الكوادر الإعلامية، مؤكدًا على دور مصر تجاه أشقائها ودلالة قوية على عمق ومتانة علاقة مصر بقارتها الأفريقية.


جاء ذلك فى كلمته خلال حفل ختام الدورة الأساسية الرابعة عشرة للإذاعيين الأفارقة الناطقين باللغة العربية.

وأضاف وزير الإعلام، أنه انطلاقًا من التواصل مع الأشقاء الأفارقة أطلقت مصر أول إذاعة مصرية موجهة لأفريقيا باللغة السواحيلية منذ حوالى ستين عامًا، ثم توالى تباعًا إطلاق الإذاعات المصرية الناطقة باللغات الوطنية مستهدفةً توثيق وتدعيم أواصر التفاهم والتعاون بين شعوب القارة.

وقال وزير الإعلام، إن عدد الإذاعات المصرية الموجهة لأفريقيا بلغ عشر إذاعات، منها ست إذاعات باللغة السواحيلية والفولانية والأمهرية والعفرية والصومالية والهوسا، وأربع إذاعات باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية بعدد ساعات بث بلغ تسع عشرة ساعة وخمسًا وأربعين دقيقة يوميّا.

وطالب وزير الإعلام، الخريجين تبنى خطاب إعلامى جديد يدعو إلى القيم الصدق والحياد والموضوعية والترفع عن الإثارة البغيضة ويُسْهم فى بناء وإصلاح بلادنا ويعمل على إشاعة قيم الحوار الهادف والشرعية وحقوق الإنسان وتفعيل قيم المحبة والتسامح الدينى والسياسى حتى يعم الأمن والسلام ربوع قارتنا ودولنا.

وأكد فتحى راشد، وكيل وزارة الإعلام والمشرف العام على تدريب الإعلاميين الأفارقة، أن معهد تدريب الإعلاميين الأفارقة بوزارة الإعلام وبالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية يعقد الدورات التدريبية بشكل دورى ومنتظم لرفع كفاءة الكوادر الإعلامية الأفريقية، وقد تم هذا العام تنظيم ست دورات بالإنجليزية والفرنسية والعربية بالإضافة إلى دورتين للصحفيين.

وأضاف "راشد"، أن هذه الدورة الجديدة للإذاعيين الأفارقة ضمت ثمانية عشر إعلاميّا من عشر دول فى مختلف التخصصات، اطلعوا خلال تدريباتهم على التقنيات التى يستخدمها الإعلام المصرى، وألموا بكيفية تقديم البرامج والإخراج التليفزيونى وإجراء المقابلات، وأسلوب تحرير الخبر الصحفى والخطاب الإعلامى.

شهد تخريج الدفعة نائب مساعد وزير الخارجية السفير شريف عباس، كما حضر الأستاذ إسماعيل الششتاوى رئيس إتحاد الإذاعة والتليفزيون، وعدد من قيادات الإتحاد.
الجريدة الرسمية