رئيس التحرير
عصام كامل

"سلام" يدين تصريحات مرشد"الإخوان" المناهضة للقضاة

محمد مهدى عاكف المرشد
محمد مهدى عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين

أدان المستشار أحمد سلام المتحدث الرسمى لوزارة العدل ونائب رئيس محكمة النقض، تصريحات المرشد العام السابق لجماعة "الإخوان المسلمين" محمد مهدى عاكف، لصحيفة "الجريدة" الكويتية، والتى حملت إساءة للقضاء والقضاة واتهمتهم بالفساد، وتلويحه بعزل ثلاثة آلاف قاض بموجب تعديل تشريعى بتخفيض سن تقاعد القضاة فى مجلس النواب القادم.


وقال: "إنه لا يجوز له التعليق أو بحث هذا الأمر، وهو شأن لا يخصه، وإنما تختص به السلطة التشريعية بعد موافقة القضاة ومجلس القضاء الأعلى".

وأكد المستشار "سلام" فى تصريحات خاصة لـ"فيتو" أنه لا يجوز عزل أو إنهاء خدمة القاضى إلا بالإجراءات والأسباب الواردة بقانون السلطة القضائية.

وقال "سلام": "أؤيد النزول بسن التقاعد للقاضى بشروط، أهمها ألا يكون النزول بسن التقاعد له شبهة سياسية أو لهدف سياسى لأى حزب أو فصيل، بالإضافة إلى أن يكون معاش القاضى مساويا لكل ما كان يتقاضاه قبل التقاعد مباشرة، وهو ما تأخذ به عدة دول منها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا، فضلا عن أن من يريد الاستمرار من القضاة بعد هذه السن لا يتولى أى منصب إدارى ويعمل كقاض على المنصة ودون أى مقابل إضافى يزيد على ما يتقاضاه زميله من معاش، مؤكدا أن تلك الشروط الثلاثة مجتمعة يجب تحقيقها وتوافرها عند خفض سن تقاعد القضاة".

يذكر أن مجلس إدارة نادى قضاة مصر قد أعلن أنه سيقوم بتقديم بلاغ ضد المرشد العام السابق لجماعة "الإخوان المسلمين" محمد مهدى عاكف، وملاحقته قضائيا على خلفية ما أدلى به من تصريحات صحفية لصحيفة "الجريدة" الكويتية، والتى حملت إساءة للقضاء والقضاة.

وتقدم عدد كبير من القضاة والمستشارين من رؤساء محاكم الاستئناف، بمذكرة للمستشار محمد ممتاز متولى رئيس محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الأعلى، طالبوه فيها بندب أحد المستشارين كقاض للتحقيق فى التصريحات التى أدلى بها "عاكف".
الجريدة الرسمية