رئيس التحرير
عصام كامل

"القومى للطفولة والأمومة" يتقدم ببلاغ عن اغتصاب طفل فى ملجأ

الدكتورة عزة العشماوى
الدكتورة عزة العشماوى مدير وحدة مكافحة الإتجار بالبشر

تلقى المجلس القومى للطفولة والأمومة بلاغاً مفادة تعرض طفل يتيم بمؤسسة خيرية لهتك العرض والتحرش عدة مرات، مرفق به تقرير الطب الشرعى الوارد من جامعة عين شمس، وقد تضامن الائتلاف القومى لحقوق الطفل مع المجلس فى تقديم البلاغ تحت رقم 1977 إدارى المقطم.


وأوضح الدكتور نصر السيد، الأمين العام للمجلس، فى بيان للمجلس اليوم الخميس بخصوص الحادثة أنه وفقاً لقانون العقوبات المادة 267 يعد كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع فى ذلك يعاقب بالأشغال الشاقة من ثلاث سنين إلى سبع، وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ ست عشرة سنة كاملة أو كان مرتكبها ممن نص عنهم فى الفقرة الثانية من المادة 267 يجوز مد العقوبة إلى أقصى حد مقرر للأشغال الشاقة المؤقتة، وإذا اجتمع هذان الشرطان معا يحكم بالأشغال الشاقة المؤبدة .

وأشارت الدكتورة عزة العشماوى، مدير وحدة مكافحة الإتجار بالبشر بالمجلس، أنها تتابع القضية مع مكتب النائب العام بالتنسيق مع الائتلاف القومى لحقوق الطفل ومحامى الائتلاف الأستاذ أحمد مصيلحى .

تجدر الإشارة إلى اهتمام النيابة بتلك القضية كونها انتهاكًا جسيمًا لحقوق الطفل خاصة الأطفال الأيتام فى مؤسسات الرعاية، والتى من المفترض أن تكون مكاناً آمنًا للأطفال.

وأضافت "عزة" أن جريمة هتك العرض تعد من الجرائم المعاقب عليا كجناية وتتطلب ركنين هما الركن المادى والقصد الجنائى بعنصرية العلم والإرادة، كما أنه بموجب المادة 291 من قانون العقوبات والمادة 2 من قانون 64/ 2010 تندرج تحت جريمة الإتجار بالبشر.

الجريدة الرسمية