رئيس التحرير
عصام كامل

هيج يحذر من تحول الحرب الأهلية السورية لأكبر كارثة إنسانية فى القرن

 وزير الخارجية البريطانى
وزير الخارجية البريطانى وليام هيج

وجه وزير الخارجية البريطانى، وليام هيج، اليوم الخميس، تحذيرا من "تحول الحرب الأهلية السورية لتكون أكبر كارثة إنسانية فى القرن الحادى والعشرين".


وأفادت صحيفة "ديلى تلجراف" البريطانية، أن وليام هيج شدد على ضرورة "تدخل العالم الخارجى بشكل أكثر فعالية لوضع حد للأزمة السورية الراهنة"، وذلك خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول الثمانى الكبرى الذى استضافته لندن.

ودعت بريطانيا أربعة قيادات من الائتلاف الوطنى السورى المعارض لحضور الاجتماع فى محاولة منها لتعزيز جهود دعم المعارضة السورية.

وقال هيج: "سأشارك فى الاجتماعات وسأواصل عقدها لبحث الاحتياجات الإنسانية العاجلة والحاجة الملحة لتحقيق انفراجة سياسية ودبلوماسية فى سوريا التى قد تتحول لتصبح أكبر كارثة انسانية فى القرن الحالى حتى الآن مما يتستلزم اتخاذنا أى موقف لمنع وقوعها".

وأشارت الصحيفة إلى أن قيادات الائتلاف الوطنى السورى عقدت مباحثات أمس الأربعاء مع وزراء خارجية المجموعة الذين أبدوا ترحيبهم بالاجتماع معهم والتى تعهدوا خلالها بالمزيد من دعم وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى.

وقد ألقى إعلان جبهة النصرة - التى تعد أكبر قوة مقاتلة فى المعارضة السورية - ولائها لتنظيم القاعدة بظلاله على جهود توسيع المساعدات لسوريا.

كما كشف تقرير أعدته منظمة "هيومان رايتس واتش" الحقوقية أن الحكومة السورية تتعمد شن غارات جوية بشكل متكرر على المدنيين من خلال استهداف المخابز والمستشفيات، مشيرا إلى استخدام القوات السورية المروحيات كأسلحة هجومية منذ شهر مارس من العام الماضى مع قيام الثورة فى جميع أنحاء سوريا وبدء سقوط بعض المدن والقرى فى أيدى الثوار.

وكانت أولى عمليات القصف الجوى المتواصل قد بدأت فى يوليو الماضى بعد قيام الجيش السورى الحر بشن هجوم مفاجىء للاستيلاء على نصف حلب وبعض ضواحى دمشق.
الجريدة الرسمية