رئيس التحرير
عصام كامل

هيج: الأوضاع فى كوريا الشمالية وإيران وسوريا تتصدر مباحثات مجموعة الثمانية

وزير الخارجية البريطانى
وزير الخارجية البريطانى وليام هيج

قال وزير الخارجية البريطانى وليام هيج، اليوم الخميس، إن اجتماعات مجموعة الثمانية الصناعية التى تستضيفها الخارجية البريطانية تتصدر اهتماماتها الأوضاع فى كوريا الشمالية وإيران وسوريا.


وأضاف الوزير البريطانى - فى تصريحات صحفية قبل انطلاق المحادثات- "سنقوم اليوم ببحث مكافحة الإرهاب وكذلك مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل وهو ما سيمنحنا الفرصة لبحث ملفات كوريا الشمالية وإيران".

وتضم مجموعة الثمانية الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا والمانيا وإيطاليا واليابان وكندا وروسيا.

من ناحية أخرى، ستركز المحادثات على نتائج إجتماعات دول 3+3 مع إيران فى العاصمة الكازاخية ألما آتا والمساعى الغربية لوقف المساعى الإيرانية لإمتلاك سلاح نووي، كما ستتضمن المحادثات كذلك التطورات فى بورما والوضع فى الصومال والتوصل إلى إتفاقية لمنع العنف الجنسى فى مناطق النزاع بالإضافة إلى الأمن على الإنترنت.

يشار إلى أنه على خلاف تهديد كوريا الشمالية باستخدام الأسلحة النووية ضد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية واليابان، فإن الأزمة السورية تقسم المجموعة ولايتوقع أى من الأطراف من حليفة سوريا من أعضاء المجموعة وهى روسيا أن تنضم للذين يدعمون إجراءات عقابية ضد الرئيس بشار الأسد.

وكان وزراء خارجية مجموعة الثمانية قد التقوا أمس مع وفد سورى ضم نائب رئيس التحالف الوطنى جورج صبرة ونائبة الرئيس سهير الأتاسى ورئيس الوزراء غسان هيتو والسكرتير التنفيذى للتحالف مصطفى صباغ الذين طالبوا المجموعة بزيادة المساعدات الإنسانية للجانب السوري.

وعلق وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى عقب اللقاء على أهمية أن تكون للمعارضة السورية تنظيم أفضل وأن تكون متحدة أمام العالم.

وكانت مخاوف الغرب قد زادت بعد نشر شريط فيديو يشير إلى أن جبهة النصرة السورية تحالفت مع تنظيم القاعدة.
الجريدة الرسمية