رئيس التحرير
عصام كامل

أسماك الزينة.. كيف تعتنين بها؟

اسماك الزينة
اسماك الزينة

تربية الأسماك تحتاج لمعرفة بعض الخطوات المهمة للمحافظة على حياة تلك الأسماك، ولأن الأسماك من الكائنات الضعيفة فهى تحتاج لنظافة حوض السمك الذى تعيش فيه.

وأول خطوة فى العناية بالسمك هى تجهيز الحوض الذى سيعيش فيه، فيجب غسل الحوض بالماء والملح؛ لأن استخدام أى نوع من أنواع المنظفات فى تنظيف الحوض قد يؤدى إلى موت الأسماك.
أما طريقة التنظيف: أحضرى حفنة من الملح الخشن وبلى الحوض جيدًا ثم افركى زجاج الحوض بالملح جيدًا، واتركيه لدقائق ليقضى على البكتريا التى قد تكون تكونت على زجاج الحوض، ثم اشطفيه جيدًا بالماء.
ثم تأتى مرحلة تزيين الحوض، فعليك فرش أرضية الحوض بالحصى الصغير الذى يجعل شكل الحوض رائعًا، إلى جانب الفوائد الكثيرة لهذا الحصى، فهو يفصل بين فضلات السمك وطعامه، غير أن السمك يحك نفسه بالحصى للتخلص من بعض الفطريات التى تعلق على السمك، كما أن السمك الصغير يختبئ بين هذه الحصى حتى لا يؤكل.
ومن ثم يتم تثبيت الألعاب سواء كانت للزينة فقط أو كانت الألعاب التى تُخرج الهواء للسمك، وبعدها يأتى دور المياه التى ستملئين بها الحوض، وهنا يجب أن تعلمى أن الكلور الموجود فى مياه "الحنفية" هو قاتل للسمك، لذا عليك أن تتركى الماء لمدة 24 ساعة قبل وضع السمك فى الحوض، حتى يتبخر الكلور من الماء، ثم خذى الكيس الذى فيه السمكة وافتحيه واملئيه من ماء الحوض، وأنزلى السمك الذى فيه بالتدريج إلى الحوض حتى لا تنقلى السمك من جو إلى جو بسرعة فيتعرض للمرض والموت.
عدم إطعام السمك بكميات كبيرة حتى لا يتساقط أسفل الحوض، مما يعرض المياه للعفن، كما أن السمك ليس له ذاكرة، فهو قد ينسى أنه أكل منذ بضع ثوان، ويظل يأكل حتى يموت.
ستجدين أكل السمك فى محال بيع الحيوانات، وهو نوعان؛ نوع يتكون من مجموعة من الفيتامينات، ونوع آخر هو عبارة عن الجمبرى المجفف.
وواظبى على تنظيف الحوض كل أسبوعين.. واحذرى من أنواع السمك التى تضعينها مع بعضها، فهناك أنواع شرسة لا تعيش غير وحيدة؛ لأنها تأكل باقى أنواع السمك.

الجريدة الرسمية