رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: شكوك حول سر إطلاق نسخة إيرانية من "جوجل إيرث"

جوجل إيرث
جوجل إيرث"

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن إيران تخطط لإصدار نسخة إسلامية من "جوجل إيرث"، مضيفة أن إيران التى طالما اتهمت جوجل إيرث بأنه وسيلة من وسائل الغرب للتجسس قامت بنقل هذه الاعتراضات إلى مرحلة جديدة، حيث تخطط لإصدار نسخة إيرانية من برامج الخرائط ثلاثية الأبعاد لمنافسة جوجل إيرث.


وأشارت الصحيفة، فى عددها الصادر اليوم "الخميس"، إلى ما أعلنه محمد حسن نامى، وزير الاتصالات الإيرانى، من أن بلاده تقوم خلال الأشهر المقبلة بطرح ما أسماه "خدمة جوجل إيرث الإسلامية" وتطلق عليها طهران "خدمة بصير" وتكون الخدمة باللغة الفارسية.

وقال نامى: "الاستعدادات قد تم إنهاؤها لإطلاق خدمتنا للخرائط ثلاثية الأبعاد، كما أننا ننتهى من تأسيس مركز المعلومات الخاص بالخدمة".

وأوضحت الصحيفة، أن إيران تنظر دوما بعين الريبة إلى خدمات الإنترنت التى تقدمها شركات غربية، كما نقلت عن اثنين من مستخدمى خدمة جوجل إيرث فى إيران قولين مختلفين عن توافر الخدمة، حيث قال أحدهما، إنه تمكن من استخدامها بينما قال الآخر، إنها لم تكن متوفرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المشروع الإيرانى يثير مخاوف فى أوساط مستخدمى شبكة الإنترنت فى البلاد، موضحة أن بعضهم يخشى من أن السلطات الإيرانية تريد أن تقطع الاتصالات المحلية بشبكة الإنترنت العالمية بينما يرى البعض الآخر أن طهران تريد فقط تأمين بعض الشبكات المحلية مثل المواقع العسكرية والخدمات البنكية.
الجريدة الرسمية