رئيس التحرير
عصام كامل

مسئولة أممية: الأردن تمر بأوقات صعبة جراء التدفق فى أعداد السوريين

هيلين كلارك مديرة
هيلين كلارك مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى

قالت مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى هيلين كلارك: إن الأردن تمر بأوقات صعبة جراء التدفق المتزايد فى أعداد اللاجئين السوريين إلى أراضيه وما يسببه ذلك من ضغط كبير على الخدمات الأساسية المقدمة لمواطنيه وتوفير فرص العمل والطاقة والمياه والصحة والتعليم.

وأشادت كلارك خلال مؤتمر صحفى عقدته فى عمّان أمس "الأربعاء بإبقاء الأردن لحدوده مفتوحة أمام الأعداد المتزايدة من اللاجئين السوريين بشكل يومى، داعية المجتمع الدولى إلى ضرورة تقديم الدعم اللازم للمملكة كإحدى أكثر الدول المستضيفة للاجئين فى المنطقة.
وحول الدور الإنسانى الذى يمكن أن يقوم به برنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى مساعدة اللاجئين السوريين، أوضحت كلارك أن البرنامج ليس منظمة انسانية أو منظمة لمساعدة اللاجئين ، مشيرة فى هذا الصدد إلى أن البرنامج يعمل الآن على خطة لدعم ومساعدة المجتمعات المستضيفة للاجئين من خلال ملء الفراغ الحاصل ما بين العمل الانسانى والعمل التنموى.
وأكدت أهمية برنامج الإصلاحات الشاملة الذى تعكف الحكومة الأردنية على إنجازه والهادف إلى تفعيل الحياة السياسية وتعزيز الديمقراطية واللامركزية والحد من الفقر.
وأشارت كلارك إلى أنه وفى ظل التحولات القائمة فى مناطق ما بات يعرف " بالربيع العربي" تبرز الحاجة إلى الاهتمام بمشكلة الأمن الغذائى والحاجات الأساسية للمواطنين من صحة وتعليم وتوفير فرص العمل خاصة فى ظل الأرقام المفزعة لعدد المنازل والمبانى التى تم تدميرها فى سوريا إضافة إلى الأعداد الكبيرة للأطفال الذين لم يستطيعوا الالتحاق بمدارسهم.
وتأتى زيارة المسئولة الأولى عن التنمية فى الأمم المتحدة إلى الأردن فى إطار تبادل وجهات النظر حول دور برنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى دعم التنمية بالمملكة.
الجريدة الرسمية