رئيس التحرير
عصام كامل

عاهل الأردن يؤكد أهمية الحفاظ على الهوية العربية في القدس

 العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أهمية الحفاظ على على أهمية الحفاظ على الهوية العربية الاسلامية والمسيحية في مدينة القدس ومساندة المقدسيين ومساعدتهم على مواجهة التحديات والظروف الصعبة التي يمرون بها.


وأشار الملك عبد الله الثاني ، خلال لقائه اليوم "الأربعاء" مع البطريرك نورهان مانوكيان حيث هنأه بانتخابه بطريركاً للطائفة الأرمينية في القدس والأردن، إلى الاتفاقية التاريخية التي تم توقيعها بهدف توحيد الجهود لحماية القدس والأماكن المقدسة في ظل ما تتعرض له المدينة المقدسة من تحديات كبيرة والمحاولات الإسرائيلية الأحادية لتغيير معالمها.

وكان العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني وقعا في عمان نهاية الشهر الماضي اتفاقية تاريخية أعاد فيها الرئيس "أبومازن" التأكيد على أن الملك عبد الله الثاني هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس الشريف وله الحق في بذل جميع الجهود القانونية للحفاظ عليها خصوصا المسجد الأقصى المعرف في الاتفاقية على أنه كامل الحرم القدسي الشريف.

وذكر بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي أن العاهل الأردني تمنى للبطريرك مانوكيان التوفيق في أداء واجبه تجاه أبناء الطائفة الأرمنية في القدس والأردن، مؤكداً الحرص على تعزيز قيم التسامح والمحبة والتعايش والتآخي بين أبناء الديانتين الإسلامية والمسيحية وتعظيم القواسم المشتركة بينهم.
من جهته، ثمن البطريرك مانوكيان دعم العاهل الأردني الموصول لجهود الكنيسة في الحفاظ على المقدسات وصمود أبناء القدس وتعزيز تواجدهم في المدينة المقدسة.
وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد أصدر مرسوما بالموافقة على مرسوم تعيين البطريرك مانوكيان بطريركاً للطائفة الأرمنية في القدس والأردن.
وبانتخاب البطريرك مانوكيان، مطلع هذا العام من قبل الطائفة الأرمنية، يصبح البطريرك السابع والتسعين للأرمن الأرثوذكس في القدس وعضواً في مجلس الكنائس التابع للحكومة الأردنية.
الجريدة الرسمية