رئيس التحرير
عصام كامل

المركزى العراقى يكشف خطأ إحصائيا فى بيانات احتياطيه من الذهب

 البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي

كشف البنك المركزى العراقى عن وجود خطأ إحصائى فى البيانات المتعلقة باحتياطيه من الذهب التى قدمها إلى صندوق النقد الدولى تم تصحيحه، مؤكدا وجود استهداف ممنهج لأدائه وأنه لن يسكت على الاستهداف.

وقال البنك المركزى فى بيان صحفى اليوم الأربعاء، أن مصدر الاختلاف فى البيانات المتعلقة برصيد البنك المركزى من احتياطى الذهب المقدمة إلى صندوق النقد الدولى هو خطأ إحصائى صرف فى البيانات المقدمة إلى صندوق النقد بشكل أولى، وجرى تصحيحها فى التقرير الثانى للصندوق، مشيرا إلى أنه لم تكن هناك أية معاملة بيع أو شراء خلال هذه المرحلة.

وأضاف البيان أن البنك سيتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بحق من أخطأ فى عرض البيانات الإحصائية، مشيرا إلى أن الأيام الأخيرة شهدت إعلانا صريحا واستهدافا ممنهجا لأداء البنك المركزى من أطراف لا يجمعها إلا مقاومة إعادة بناء العراق.

وأكد البنك المركزى العراقى فى بيانه أنه"سيتابع وبجدية الآثار القانونية والاقتصادية لمثل هذا الاستهداف ويؤكد أن هذه المؤسسة يجب أن تبقى مستقلة ليس فى قرارها فقط، وإنما حتى فى طريقة تفكير الآخرين وتوجهاتهم إزاءها.

وأشار البيان إلى أن توجه البنك، هو مزيد من الدفاع عن سعر صرف ثابت ومزيد من حرية الانفتاح بالسوق وحماية الجهاز المصرفى بفعالية وكفاءة وبما يضمن نجاحه فى إبعاد الطارئين من استمرار التأثير على هذا الجهاز.

وكان عضو لجنة النزاهة البرلمانية جواد الشهيلى كشف فى مؤتمر صحفى عقده بمبنى البرلمان أمس الثلاثاء أن عشرة أطنان من الذهب سرقت من البنك المركزى العراقى خلال نهاية العام الماضى، وأكد أن الرئاسة الحالية للبنك متورطة بتلك السرقة.

فيما نفى البنك المركزى العراقى فى اليوم نفسه الأنباء التى تحدثت عن سرقة أطنان من ذهبه، ودعا الشهيلى إلى تقديم أدلة ثبوتية على ذلك، ملوحا بمقاضاته.
الجريدة الرسمية