رئيس التحرير
عصام كامل

إنقاذ 200 مهاجر أفريقى من الغرق قبالة لامبيدوزا الإيطالية

فيتو

تمكنت قوات خفر السواحل الايطالية من انقاذ نحو 200 مهاجر غير شرعى امام سواحل لامبيدوزا الايطالية.

وقالت مصادر في قوات خفر السواحل بالجنوب الايطالى إن "90 مهاجرا تم انقاذهم الليلة الماضية في مضيق صقلية كانوا على زورق مطاطي صغير لا يتجاوز طوله عشرة أمتار، من بينهم عشرون امرأة إحداهن حامل، ويفترض أن يكون جميعهم من جنوب الصحراء الكبرى.


وذكرت أن نداء الإستغاثة أطلق عبر هاتف يعمل بالاقمار الصناعية من قبل شخص على متن الزورق عند الساعة التاسعة والنصف من مساء أمس بالتوقيت المحلي، وتلقته غرفة عمليات خفر السواحل في باليرمو، عندما كان الزورق على بعد مائة وثلاثين كيلومترا بحريا تقريبا عن سواحل لامبيدوزا في صقلية.

وقالت المصادر ذاتها إنه "أثناء العمليات التي جرت بالتنسيق مع غرفة عمليات مديرية البحرية في باليرمو وبالتعاون مع السلطات الليبية، تم ايقاف ثلاثة سفن تجارية كانت تبحر في المنطقة، أحداها تحمل علم جزر مارشال، وبعد إنقاذ كل من كان على متنها الليلة الماضية، تم اقتيادها نحو جزيرة لامبيدوزا، بالإضافة إلى ذلك "فقد تم صباح اليوم رصد قارب آخر يحمل 94 شخصا على مسافة 100 ميل بحري جنوب لامبيدوزا، من قبل زورقي دورية تابعين لخفر السواحل، وهما في طريقها حاليا إلى جزيرة صقلية".

ولفتت إلى أن "السلطات المالطية أيضا تشارك في عمليات إنقاذ 86 مهاجرا كانوا على متن قارب اعترضته على مسافة 32 ميلا جنوب مالطا".

وخلص خفر السواحل الى القول إنه "بالنظر للظروف المناخية المواتية حاليا، لا يزال العمل جاريا بزوارق وطائرات الدورية بحثا عن أي قوارب أخرى للمهاجرين تنوي الوصول إلى إيطاليا" .
الجريدة الرسمية