رئيس التحرير
عصام كامل

كاميرون: تاتشر نجحت في أن تعيد بريطانيا "العظمى" من جديد

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن رئيسة الوزراء الراحلة مارجريت تاتشر إستطاعت خلال حكمها الذي إمتد لثلاث فترات أن تعيد بريطانيا "العظمى" من جديد.

وأضاف كاميرون - خلال جلسة البرلمان البريطاني لتقديم العزاء في وفاة تاتشر- :"لقد إستطاعت أن تعيد صياغة المناخ من حولنا وصنعت التاريخ وليكن هذا ما سنكتبه على قبرها من نعي ، لقد أعادت لهذه البلاد صفة بريطانيا العظمى من جديد " .
وأشار كاميرون - خلال كلمته في نعي رئيسة الوزراء الراحلة - إلى أنه كما قال رئيس الوزراء السابق وينستون تشرتشل فإن هناك بعض السياسيين الذين يستطيعون أن يغيروا الأجواء من حولك ، مؤكدا أن تاتشر كانت واحدة من هؤلاء.
وأوضح كاميرون أنها كانت واحدة من أنجح رؤساء الوزارات في بريطانيا وأطولهم خدمة خلال ال 150 عاما الأخيرة.
حضر الجلسة أعضاء البرلمان بمجلسيه العموم واللوردات عدد كبير من أعضاء حزب العمال المعارض الذي طلب رئيسه إد ميليباند من أعضائه الحضور وعدم الحديث سلبا عنها أو التغيب عن الجلسة.
من جانبه، أشار إد ميليباند - خلال كلمته - إلى ما حققته تاتشر خلال رئاستها للوزراء وعلى رأسه إستعادة جزر فوكلاندز ، بالإضافة إلى عملية الخصخصة للإقتصاد البريطاني والذي صاغت به مستقبل الإقتصاد العالمي.
كما أشار إلى أنها أخطأت عندما فشلت في إدارة أزمة العاملين في المحاجر وموقفها من رئيس جنوب إفريقيا السابق نيلسون مانديلا وموقفها من سياسة الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.
وستجري جنازة لرئيسة الوزراء الراحلة مارجريت تاتشر الأربعاء القادم ، حيث لن تكون مراسم جنازة دولة ولكنها ستكون على نفس المكانة التي جرت بها جنازتي الأميرة ديانا والملكة الأم.
كانت تاتشر قد فارقت الحياة صباح الإثنين الماضي وذلك على إثر سكتة دماغية عن عمر ناهز 87 عاما في أحد فنادق لندن حيث كانت تقيم.
وستحضر الجنازة الملكة اليزابيث الثانية وزوجها دوق إدنبره الأمير فيليب في تقليد غير معتاد ، بالإضافة إلى رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وعدد من رؤساء الوزراء السابقين بالإضافة إلى وزراء الحكومة الحالية والحكومات السابقة.
يشار إلى أن تاتشر تولت منصب رئاسة الوزراء في بريطانيا من 1979 وحتى 1990 لتكون بذلك أول إمرأة تتولى هذا المنصب.
الجريدة الرسمية