رئيس التحرير
عصام كامل

جون فارلى: 12 شركة ضمن المرحلة الأولى بـ "تيسير التجارة " لتوفير الطاقة

حاتم صالح وزير الصناعة
حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة

قال مدير مشروع تيسير التجارة، جون فارلى، إن المشروع عبارة عن شراكة للمساعدة الفنية للتنمية بين الوكالة الأمريكية للتنمية والحكومة المصرية ممثلة فى الحكومة وزارة الصناعة والتجارة الخارجية ووزارة المالية ممثلة فى مصلحة الجمارك ووزارة التموين والتجارة الداخلية حيث يستمر المشروع لمدة 4 أعوام تنتهى فى عام 2014.

وأشار "فارلي"، على هامش مؤتمر " تحسين الإنتاج المستدام بيئيا للشركات الصغيرة والمتوسطة فى مجال الصناعات الغذائية، إلى أن المشروع يهدف إلى إجراء تعزيز فوائد تيسير التجارة فى مصر والحفاظ عليها بما يضمن تعزيز تبنى إجراءات تنمية اقتصادية مستدامة بيئيا كما يحسن بدوره من تنافسية المنتجات المصرية.
وأضاف مدير مشروع تيسير التجارة أن المرحلة الأولى للمشروع تتمثل فى تنفيذ مشروع تجريبى قائم على الأبحاث وتقديم المشورات المجانية مع الشركات المصرية التى لديها الإستعداد للمخاطرة والإبتكار والتغلب على التحديات وعلى إستعداد لمشاركة تجاربها وخبراتها وتعميمها على قطاع أوسع .
ولفت إلى أن فريق عمل المشروع يعمل حاليا على إختيار الشركاء فى القطاعين العام والخاص الذين لديهم رؤية خاصة بتوفير الطاقة والإستدامة البيئية وتحديدا 12 شركة فى المرحلة الأولى من المشروع فى قطاع الصناعات الغذائية فى مجالات الفواكه والخضراوات، العصائر والمشروبات والمياه، والألبان، واللحوم المعالجة والمجازر، والحلويات.
وعن النتائج المتوقع تحقيقها من المشروع قال مدير مشروع تيسير التجارة أنه بالنسبة لشركات معالجة الأغذية المصرية سيساهم المشروع فى الحد من استهلاك الطاقة من 5 إلى 20% من نسبة استخدام الطاقة الحرارية ومن نسبة 5 إلى 15% من الطاقة الكهربائية والحد من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون وذلك من خلال الاستخدام الأمثل للتكنولوجيات.
الجريدة الرسمية