رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول سعودى يتوقع استقرار أسعار النفط قرب 100 دولار

فيتو

توقع إبراهيم المهنا مستشار وزارة البترول السعودية، اليوم الأربعاء، أن تظل إمدادات النفط العالمية متوازنة وأن تبقى الأسعار مستقرة عند حوالى 100 دولار للبرميل حيث إن منظمة "أوبك" تعمل على ثبات الإنتاج عند مستوياته الحالية هذا العام.

وأضاف أنه بافتراض إبقاء "أوبك" على مستوى الإنتاج الحالى البالغ 30.5 مليون برميل يوميا كما هو متوقع فإن السوق ستبقى متوازنة هذا العام مع توقع حدوث سحب من المخزونات التجارية فى الربع الأخير من العام.
وفى كلمة بالكويت فى منتدى نظمته الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) قال المهنا إنه من المرجح أن يزيد إنتاج أوبك إلى 34 مليون برميل يوميا بحلول عام 2020 لتلبية زيادة متوقعة فى الطلب.
وتابع بقوله:" انه فى هذا الوضع ستتراوح الطاقة الانتاجية غير المستغلة فى أوبك بين ثلاثة ملايين برميل يوميا وأربعة ملايين أغلبها من دول الخليج خاصة السعودية والعراق والكويت والإمارات العربية المتحدة، وأن هذه طاقة فائضة ملائمة فهى ليست مرتفعة بدرجة تشكل ضغوطا على الأسعار".
وتحدث كذلك عن الزيادة فى انتاج النفط الصخرى الذى يقول المحللون إنه أصبح مصدر قلق متزايد لدول منطقة الخليج المنتجة للنفط.
وقال إن هذه المخاوف لا أساس لها لأن الآثار الإيجابية للنفط الصخرى على الدول المنتجة للنفط ومنها دول أوبك والدول العربية فى الأجل المتوسط بين خمس وعشر سنوات تفوق الآثار السلبية. وأضاف أن من الآثار الإيجابية إعطاء عمق واستقرار أكبر للسوق.
وتراجع سعر النفط دون 106 دولارات للبرميل اليوم الأربعاء بعد ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية إلى أعلى مستوياتها فى اكثر من عشرين عاما ما قلص توقعات الطلب فى أكبر دولة مستهلكة للنفط فى العالم.
الجريدة الرسمية