رئيس التحرير
عصام كامل

حماية المستهلك: نسعى لتوفير السلع والخدمات

اللواء عاطف يعقوب
اللواء عاطف يعقوب رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك

عقد جهاز حماية المستهلك اجتماعا موسعا مع عدد من شركات إنتاج وتعبئة مياه الشرب بحضور رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات وجانب من مسئولى ملف المياه فى هيئة المواصفات والجودة ومصلحة الرقابة الصناعية وقطاع التجارة الداخلية وشرطة التموين، لبحث سبل الاستعداد للموسم الصيفى لتلافى حدوث أية أزمات قد تسبب نقص طرح المنتجات بالأسواق والاتفاق على الإجراءات التى ستتخذها الشركات لتفعيل ذلك، وضبط سوق مياه الشرق المعبأة فى مصر.


يأتى ذلك فى إطار جهود جهاز حماية المستهلك لصون مصالح المستهلكين تنفيذا لبنود القانون رقم 67 لسنة 2006 بشأن حماية المستهلك وتعزيزا لدور الجهاز فى تطبيق القانون وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصيانة حقوق المستهلك وضبط الأسواق.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك إن الجهاز من خلال قيامه بدوره فى متابعة ورصد الظواهر السلبية فى السوق، كان قد رصد فى الفترة الماضية بعض المحاولات من جانب بعض الموزعين تهدف إلى تعطيش الأسواق بهدف رفع الأسعار، وهو الأمر الذى دعا الجهاز إلى عقد هذا الاجتماع مع الشركات والمنتجين لتحقيق الاتصال المباشر معهم وفك شفرة عملية التوزيع وتأثيرها على توافر المنتج بالسوق.

وقال يعقوب إن الجهاز فى ضوء الاجتماع سوف يرفع مذكرة إلى وزير التموين والتجارة الداخلية لمخاطبة وزير الصحة بشأن سرعة الترخيص للشركات التى قامت بتوفيق أوضاعها، واستوفت كافة الشروط التى نصت عليها المواصفات القياسية بهدف زيادة الكمية المطروحة بالسوق.

وقال عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه لا يمكن منح ميزة تفضيلية للمنتج المستورد عن المنتج المصرى وأنه يجب خضوعهما لمعايير وضوابط واحدة سواء من حيث سلامة المصدر أو سلامة المنتج النهائى.

وأوضح يعقوب أن كافة الشركات قد تعهدت بتنفيذ كافة الالتزامات التى حددها جهاز حماية المستهلك والتى تتمثل فى قيام الشركات بموافاة الجهاز بشبكة الموزعين والوكلاء المعتمدين لبيع مياه الشرق المعبأة؛ ليتسنى للجهاز نشرها على الموقع الإلكترونى والخط الساخن للجهاز لتوجيه المواطنين إليها فى حالة الشكوى من ارتفاع الأسعار، كما يتم بحث قيام الشركات بزيادة المطروح بالمجمعات الاستهلاكية.
الجريدة الرسمية