رئيس التحرير
عصام كامل

15 % نسبة التلوث الكيميائى فى مياه الشرب بمطروح

جانب من الندوة
جانب من الندوة

أقام مركز إعلام مطروح، اليوم الأربعاء، ندوة حول تلوث مياه الشرب وأثره على الصحة العامة بحضور الدكتور فرج نجيب عيسى مدير عام المعمل المركزى بمطروح وعدد من الطلاب والمهتمين بالمحافظة.


تناولت الندوة طرق تجميع عينات مياه الشرب لتحليلها بمعامل وزارة الصحة بمطروح والتى تتم على شقين تحليل كيماوى وتحليل بكتيرى.

وقال الدكتور فرج نجيب مير المعامل المركزية خلال الندوة: إن نسبة التلوث البكتيرى فى مياه الشرب بمطروح بلغت 1.6% خلال مارس الماضى بينما بلغت نسبة التلوث الكيماوى أعلى نسبة لها وصلت إلى 15% فى نفس الشهر والتى لم تتعد نسبة 5% فى شهر يناير.

وارجع ارتفاع نسبة التلوث الشهر الماضى إلى تكرار التعديات على خط المياه، مضيفًا: أن اعتماد مطروح فى نقل المياه على السيارات التابعة لشركات المياه والصرف الصحى يؤدى إلى زيادة معدلات التلوث البكتيرى أثناء نقل المياه لأماكن توزيعها سواء للمنازل أو للمصالح الحكومية.

وأكد أن طرق معالجة الملوثات بمطروح يحتاج إلى إعادة نظر خاصة مع الشكاوى المتكررة من زيادة نسبة الكلور الذى يؤثر على صحة الإنسان محذرًا من الإفراط فى استخدام الفلاتر بالمنازل لأنها تفقد المياه الكثير من الأملاح الذائبة التى يحتاجها الجسم.

وطالب بضرورة وجود آلية للرقابة تمكن وزارة الصحة من التعامل مباشرة مع العينات غير المطابقة للمواصفات وإلزام الجهات المسئولة بضرورة التطهير الدورى للخزانات الأرضية والعلوية.
الجريدة الرسمية