رئيس التحرير
عصام كامل

بريطانيا تطالب إيران بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام

 اليستر برت
اليستر برت

طالبت بريطانيا اليوم الأربعاء السلطات الإيرانية بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام والتي تعمل بريطانيا على مكافحة تنفيذها في أنحاء العالم.

وقال الوزير بوزارة الخارجية اليستر برت "أدين عقوبات الإعدام الأخيرة التي صدرت عن االمحكمة العليا في إيران يوم 8 أبريل والتي تقضي بالإعدام ضد أربعة أشخاص بتهمة الإختلاس" .. مضيفا "أننا في المملكة المتحدة نعارض تنفيذ عقوبة الإعدام تحت أي ظرف".

وأشار الوزير البريطاني إلى أنه على الرغم من أن جرائم الفساد والجرائم المالية ليست بالأمر الهين إلا أن القانون الدولي ينص على أن عقوبة الإعدام يجب أن لا تستخدم إلا في أشد الجرائم خطورة.

وأضاف "أطالب السلطات الإيرانية بتخفيف العقوبات الصادرة بحق ماها فريد أمير-خوسرافي وبيهداد بيهزادي وإيراي شجاعي وسعيد كياني ريزازاده وفقا لالتزاماتها وفقا للقانون الدولي".

وتسعى لندن إلى وقف تنفيذ عقوبة الإعدام على المستوى العالمي وذلك مخافة التيقن بعد تنفيذها من براءة المتهم الذي يكون في هذه الحالة قد فقد حياته نظير جرم لم يرتكبه.

وقامت بريطانيا مؤخرا بتسجيل معارضتها لتنفيذ عقوبة الإعدام في عدد من الدول حول العالموخاصة في اليابان والسعودية، مؤكدة أنها ستستمر في مساعيها لوقف تنفيذ هذه العقوبة على مستوى العالم.
الجريدة الرسمية