رئيس التحرير
عصام كامل

.. وهيعملوا إيه فى شيعة مصر؟


السؤال طبعًا موجه للسلفيين الذين يخوضون حربًا مقدسة ضد نظام الملالى فى إيران. ليس لأنه ضد المصالح المصرية فى المنطقة ولكن لأنه فى الأساس نظام شيعى، أى من يحكمون هناك هم من الشيعة. ولذلك يخوضون حربًا داخل مصر ضد السياحة الإيرانية وتظاهروا أمام المطار وأمام بيت القائم بالأعمال الإيرانى بالقاهرة. بالطبع الأمر لا علاقة له بحجم المكاسب الاقتصادية للبلد. ولا إعادة إحياء السياحة التى ماتت على أيديهم وأيدى الإخوان.

وضاعت وظائف حوالى 4 مليون مصرى. لكن الأمر له علاقة برفضهم للمذهب الشيعى، فهى حرب مذهبية. ومنهم من يعتبر الشيعة ليسوا مسلمين من الأساس.

السؤال الآن: إذا كانوا يفعلون ذلك ضد شيعة فى الخارج، فماذا سيفعلون فى شيعة الداخل، أى المصريين الشيعة؟

لا أظن أنك تحتاج إلى إجابة.

فالمتوقع هو أن يحرموهم من ممارسة شعائرهم بحرية. وسوف يمنعونهم من بناء مساجد خاصة بهم. وسيقفون ضد أى مساندة حقوقية أو سياسية لهم. أى باختصار سيحرمونهم كمصريين من أبسط حقوقهم. بل وسوف يقوم شيوخهم بتكفيرهم وإخراجهم من ديانة الإسلام. بل وقال وسيقول منهم إنهم أعداء الدين الإسلامى. ومن ثم يجوز ممارسة السجن والسحل والتعذيب وربما القتل ضدهم.

السلفيون عندما يفعلون ذلك باطمئنان، فقد نجحوا فى وقف السياحة الإيرانية. كما أنهم يستندون إلى الدستور الذى وضعوه. والذى مواده لا تعترف بغير الديانات الثلاثة. وفى القوانين التى سوف يسنونها، سيجعلون الاعتراف محصور فقط فى الإسلام السنى، بل وربما الأكثر اقترابًا ليس إلى السلف الصالح ولكن إلى الوهابية السعودية.

ما لا يعرفه السلفيون هو أن المذاهب الدينية بطبيعتها لا يمكن أن تمدح بعضها البعض. فالطبيعى والعادى أن تكون متصارعة ويحاول كل مذهب نفى الآخر. بالضبط مثل الأديان، من المستحيل أن يمدح دين الأخر. فلو فعل ذلك لفقد مبرر موجود. فكل دين وكل أصحاب دين يرون أنه الأفضل وأنه الطريق الوحيد لدخول جنة الله. ولبالمثل فكل صاحب مذهب يرى أنه الأفضل على الإطلاق وأن أتباعه هم الوحيدون الذين سيدخلون الجنة.

فماذا نفعل؟

أمامنا طريقان، الأول هو الغرق فى حروب دينية ومذهبية، ليس فيها منتصر. والحل الثانى الذى وصلت إليه البشرية، بعد أن دفعت الثمن غاليًا هو التعايش. أى يمارس كل أصحاب عقيدة أو مذهب شعائرهم ويبنون دور عباداتهم. بل ويسعون لنشر عقيدتهم أيًا كانت، بشرط واحد وحيد، وهو عدم الإساءة لمعتقدات الآخرين.

هل يقتنع التنظيم السرى للإخوان وهل يقتنع السلفيون بذلك؟

لا أظن.

الجريدة الرسمية