رئيس التحرير
عصام كامل

"قنديل": حكومات ما بعد الثورة سبب الأزمة الحالية

الدكتور هشام قنديل
الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، أن أكبر مشكلة واجهت الحكومة، خلال الفترة الماضية، هى عجز الموازنة العامة للدولة، مشيراً إلى أن الجهود التى بذلتها الحكومة لزيادة الدخل القومى، لم تستطع سوى سداد جزء صغير من هذا العجز.


وشدد "قنديل" في المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم الأحد، بمجلس الوزراء، على أن الحكومة حرصت على زيادة دخل الخزانة العامة للدولة من خلال عدة اجراءات، بينها التعديلات الضريبية، وتقليل إهدار توزيع الدعم، الذي شابه كثيرا من الفساد، بحسب تعبيره، مؤكدا أن حكومات ما قبل الثورة كانت تواجه تلك المشكلات بتأجيلها، واختيار قرارات شعبوية ترضى الجماهير، وتؤدى إلى ارتفاع معدل التضخم، في حين قررت الحكومة الحالية مواجهة المشكلة.

وقال "قنديل" ان الاجراءات التى اتخذتها الحكومة لاقت رضى الجهلات الدولية، وشهد خبراء صندوق النقد الدولى بأن مصر تسير على الطريق الصحيح اقتصاديا، لكن حدثت ردة بعد ذلك.

وأوضح رئيس الحكومة أنه كان يعتقد ان المسار السياسى كفيل بحل المشكلات السياسية، لكنه تقاطع مع نظيره الاقتصادى، فتم تأجيل المفاوضات مع صندوق النقد الدولى، مما أثر سلبا على السياحة وجذب الاستثمارات.

الجريدة الرسمية