رئيس التحرير
عصام كامل

مصادر يابانية: كوريا الشمالية مستعدة لإطلاق الصاروخ الباليستى

جانب من استعدادات
جانب من استعدادات كوريا لإطلاق صاروخ-صورة أرشيفية

أكدت مصادر يابانية اليوم (الأربعاء) أن كوريا الشمالية أنجزت عملية تزويد صاروخ "موسودان" الباليستى المتوسط المدى بالوقود ومستعدة لإطلاقه "فى أى لحظة".


نقلت قناة (روسيا اليوم) اليوم عن مصادر عسكرية يابانية قولها "إنه تم رصد نحو 7 منظومات للصواريخ الباليستية ذات القواعد المتحركة التى يتراوح مداها ما بين 300 وأكثر من 3 آلاف كيلومتر".

ورجحت المصادر أن يتم إطلاقها إما فى آن واحد أو فى غضون الأيام القليلة المقبلة، موضحة أن القوات المسلحة اليابانية فى حالة تأهب تحسبًا لهجوم من قبل كوريا الشمالية.

ومن ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية: إن بيونج يانج نشرت عدة صواريخ باليستية من طراز "سكود" و"نودون" جاهزة للإطلاق قرب مدينة ونسان فى شرق البلاد، كما تم رصد منظومتين أخريين لصواريخ "موسودان" ذات القواعد المتحركة فى المنطقة ذاتها.

يذكر أن صواريخ "موسودان" يبلغ مداها المفترض ما بين 3 آلاف و4 آلاف كيلومتر، ولهذا فهى قادرة على إصابة أهداف فى اليابان وجزيرة غوام الأمريكية فى المحيط الهادئ.

ويشير خبراء عسكريون إلى أن الصواريخ المطورة من نوع "موسودان" لم تختبر من قبل، ولذلك يستعد الشمال لإطلاقها بالتزامن مع إطلاق صواريخ "سكود" و"نودون" التى أثبتت فعاليتها فى السابق.
الجريدة الرسمية