رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو"توك شو".. "شاهين": مبروك على الإخوان مسجد الثورة.. و"ماضى": لم أكذب بشأن بلطجية المخابرات.. ورئيس جامعة المنصورة يتهم "حازمون" بالاعتداء على الطلاب

فيتو

تناولت برامج "التوك شو"، أمس الثلاثاء، عدة قضايا أثارت الرأى العام، على رأسها تداعيات المشهد السياسى، وأزمة الفتنة الطائفية المفتعلة من البعض، وأحداث الخصوص والكاتدرائية بالعباسية، وإقالة مظهر شاهين، إمام مسجد عمر مكرم، لأسباب غامضة.


"خبر اليوم".. مظهر شاهين: مبروك على الإخوان مسجد الثورة المصرية.. و"عفيفى": اتهامات "شاهين" بأخونة الأوقاف كذب.

وأهم العناوين لهذا اليوم..
- "مكارى يونان": الشرطة ترعى الهجوم على الكاتدرائية.. و"موسى": لن نقبل بتسليح الأقباط.
- ماضى: لم أكذب بشأن بلطجية المخابرات.. ومن يفتح هذا الملف يبقى "جابه لنفسه".
- "مفيد فوزى": مصر تعيش "النحس" وإطاحة الإخوان بشيخ الأزهر قريبا.
- ائتلاف الدفاع عن الصحابة: التعامل مع اليهود أفضل من الشيعة.
- رئيس جامعة المنصورة يتهم "حازمون" بالاعتداء على الطلاب.
- "القرموطى" لـ"عاكف": "كيف تكون المرشد وتكذب".
- جمال حشمت: لابد من نزول الجيش لمواجهة الفوضى.

برنامج "أجرأ الكلام" مع الإعلامى طونى خليفة على قناة "القاهرة والناس"..
كان الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل، مؤسس حزب الراية، ضيف البرنامج، أمس الثلاثاء، حيث قال: "إن الجبهة تمثل له أعجوبة بكونها تضم من يوهم الناس أنه شارك فى الثورة، كحمدين صباحى (الثورى الوهمى)، ومن يحاول أن يعيد النظام السابق، كعمرو موسى المحسوب على النظام السابق، فيما نفى ترشحه ضد الدكتور مرسى فى انتخابات رئاسية مقبلة، مضيفا أنه سيكتفى بكونه خادما لمرسى فى حملته الرئاسية"، وفى جانب آخر، قال "أبوإسماعيل"، أنه يشعر بالفخر والشرف أن حصل على الجنسية القطرية.

فيما هاجم الإعلاميين والمثقفين والسياسيين متهما إياهم بأنهم ينظرون بشكل فردى وضيق لبعض الأفراد، ولا يبحثون فى الشكل العام أو على الصورة الكاملة فى مصر، على حد قوله، مؤكدا أنه لا يفكر بنفس الطريقة بدليل تقبيله ليد صفوت حجازى فى نوع من التقرب والود والاحترام، وعن علاقته بألتراس أهلاوى، قال "أبوإسماعيل": "من قال إنهم لا يحبوننى. هذا نقل خاطئ وشائعات مغرضة. ألتراس أهلاوى كان معى فى مكتبى منذ أيام".

وعن رأيه فى الدستور الحالى، أعرب "أبو إسماعيل" عن رفضه للدستور الجديد، مؤكدا أنه صوت بـ"لا" خلال الاستفتاء عليه، مشيرا إلى أنه لا يعرف بماذا صوت أنصاره؛ لأنه لم يعطِ توجيهات بخصوص الاستفتاء على الدستور، مشيرا إلى أن الدستور "تمت صياغته فى ستة أشهر وليس فى أيام كما يقول المتخلفون. وأنا رجل قانون، ولم يعجبنى الدستور؛ لأنه ليس إسلاميا".



برنامج "جملة مفيدة" مع الإعلامية منى الشاذلى على قناة "إم بى سى مصر"..
قال المهندس أبوالعلا ماضى، خلال لقائه بالبرنامج، إن حديثه عن امتلاك جهاز المخابرات لـ 300 ألف بلطجى يتم استخدامها فى أعمال تخريبية جاء نتيجة خوفه على الوطن من الأخطار المحيطة به، مؤكدًا أنه لم يكذب بصدد هذا الشأن وأن الرئيس مرسى قال له ذلك بنفسه.

فيما أضاف أنه إذا لم يحدث وكان على الرئاسة تقول إنى كاذب لكنها لم تحرجنى حين قالت يسأل صاحب التصريح، منوها إلى أنه لن يتراجع عن تصريحاته لأنه ليس كاذبا، محذرا أن الجهة التى تريد فتح هذا الملف من جديد "هتبقى جابته لنفسها"، وأنه لا ينتمى لمدرسة "النكش فى الماضى" مضيفا أن رؤوس الأجهزة فاسدة ولديه ما يثبت ذلك.

برنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل على قناة "الحياة"..
أكد المهندس باسل عادل، القيادى بحزب الدستور، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أن الوحدة الوطنية فى مصر هى الوتد الأخير فى الدولة المصرية الذى يجب الحفاظ عليه، مشددا على عدم ترك المجال للفتنة الطائفية المفتعلة والتصدى لها، وقال، إنه يجب إقالة وزير الداخلية لتقصيره فى الدفاع عن دور العبادة.

ومن جانبه أكد الأنبا موسى، عضو المجمع المقدس، خلال لقائه بالبرنامج، أن الملسمين هم الذين قاموا بحماية الكاتدرائية وقت الاعتداء عليها، واصفا أداء وزارة الداخلية أثناء الاعتداء باللطيف، وقال: من المستحيل أن تقبل الكنيسة بتسليح شبابها، مؤكدا أن الدين المسيحى لا يقبل ذلك، وأن نبذ العنف هو مبدأ راسخ فى الدين المسيحى.

وفى سياق آخر، أكد الدكتور سيد عبد الخالق، رئيس جامعة المنصورة، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أن هناك مجموعة من الغرباء والخارجين عن القانون تابعين لحركة أحرار، ومنهم تابعون لحركة حازمون وحزب الراية جاءوا للهجوم على الجامعة، وقال: إن المعتدين جاءوا ومعهم الأسلحة البيضاء والشماريخ والمولوتوف، وتجمهروا أمام المبنى الإدارى للجامعة حتى جاء طلبة كلية التجارة واشتبكوا معهم للدفاع عن الجامعة.

برنامج "آخر النهار" مع الإعلامى خالد صلاح على قناة "النهار"..
أكد القس مكارى يونان كاهن الكنيسة المرقصية الكبرى بالأزبكية، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أن الشرطة ترعى مهاجمة الكاتدرائية وضربها، وأنه لا يوجد لديهم أى باب مفتوح أو وسيلة إلا السماء والدعاء.

وفى سياق آخر أكد حازم طه إسماعيل، عضو ائتلاف الدفاع عن الصحابة وآل البيت، خلال لقائه بالبرنامج، أنه قد يوافق على التعامل مع دولة مثل إسرائيل لأنهم أهل كتاب، لكنه يرفض التعامل مع الشيعة لأنهم منافقون، وأوضح أن عقائد الشيعة فاسدة، فهم يحتفلون بعيدى مقتل عمر بن الخطاب، ووفاة السيدة عائشة.

ومن جانبه أكد المفكر الشيعى أحمد راسم النفيس، خلال لقائه بالبرنامج، أن التشيع موجود منذ زمن بعيد، وهو من الإسلام، قائلا: إذا كان البعض يكفرنا فنحن لا نكفر أحدا ممن استقبل القبلة وقال لا إله إلا الله، ودمه حرام، ولا يحق لنا أن نسبه.

برنامج "هنا العاصمة" مع الإعلامية لميس الحديدى على قناة "سى بى سى"..
قال مظهر شاهين، خطيب مسجد عمر مكرم، إن ما صرحت به وزارة الأوقاف فى شأن عزله من منصبه غير صحيح، مضيفا أن السبب الحقيقى هو عقابه عن دفاعه عن الأزهر، الذى يسعى الوزير لأخونته، الذى اعتبر حديث "شاهين" عن الأزهر يعد سياسة لا يجب ممارستها داخل المساجد، مضيفا أنه لن يتخلى عن موقفه حتى ولو بذل الدماء فى ذلك، حسبما قال، وأضاف "شاهين" سيأتون بخطيب مكانى من الإخوان لمسجد عمر مكرم، وأقول لهم: "مبروك عليكم مسجد الثورة المصرية، الذى أصبح اليوم تابعا للإخوان"، مؤكدا أنه سيقاضى وزير الأوقاف الذى أوقفه عن العمل بلا سبب حقيقى.

برنامج "90 دقيقة" مع الإعلامية ريهام السهلى على قناة "المحور"..
أكد الدكتور طلعت عفيفى وزير الأوقاف، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أن إيقاف الشيخ مظهر شاهين خطيب مسجد "عمر مكرم"، جاء بسبب مخالفته التعليمات التى أصدرتها "الأوقاف" بتجنب المساجد للخطاب السياسى.
وفى سياق آخر أكد أشرف ثابت نائب رئيس حزب النور وعضو مجلس الشعب السابق، خلال لقائه بالبرنامج، لى ضرورة الفصل بين واقعتى الخصوص والكاتدرائية مستنكرا فى الوقت ذاته الاعتداء على الجنازات باعتباره مشهدا غريبا وغير معهود على المجتمع المصرى.

جولة مفتوحة فى بعض القنوات الفضائية..
وفى جولة مفتوحة على العديد من البرامج بمختلف القنوات الفضائية رصدت "فيتو" خلال برنامج "مصر الجديدة" مع الإعلامى معتز الدمرداش على قناة "الحياة 2" تأكيد الإعلامى مفيد فوزى، خلال لقائه بالبرنامج، أن ضرب المؤسسات الدينية؛ الأزهر والكنيسة، خطة ممنهجة، متوقعا أن تتم الإطاحة بشيخ الأزهر بسبب جداله مع جماعة الإخوان المسلمين، ومواقفه من قانون الصكوك، وأضاف أن شيخ الأزهر غير مستقر على كرسيه بسبب ما يحاك ضده من مؤامرات، مشيرا إلى أن مصر تعيش حالة "نحس".

وخلال برنامج "الشعب يريد" مع الإعلامى أحمد موسى على قناة "التحرير" طالب الدكتور جمال حشمت عضو مجلس الشورى، خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج، بنزول القوات المسلحة وما لديها من ضبطية قضائية للتكليف بمهمة ضبط البلد وأحكام السيطرة عليها فقط والمتمثلة فى ضبط هؤلاء المجرمين ولجمع السلاح.
الجريدة الرسمية