رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان"تتخوف من تكرار سيناريو الصومال فى سوريا

الثورة فى سوريا
الثورة فى سوريا

اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم الأحد، أنه بدون إجراء عملية مفاوضات مباشرة بين الأطراف المتناحرة، ستصبح سوريا بدون شك صومالا جديدا، نظرا لحالة العنف المتصاعدة هناك، بين القوات الموالية للرئيس السورى، بشار الأسد، وقوات المعارضة المسلحة.


وأوضحت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى، أن روسيا هى أقرب حلفاء الرئيس السورى، اتجهت أيضا إلى عملية التفاوض في ظل المكاسب المتتالية لقوات المعارضة المسلحة، رغم مساندتها القوية للأسد وعرقلة قرارات مجلس الأمن الدولى بشأن سوريا.

وذكرت الصحيفة أن الحل الدبلوماسي للأزمة السورية، يبدو أبعد ما يكون عن التحقق في ظل تحذيرات المبعوث الخاص للأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، بأن الأوضاع تنزلق نحو "الجحيم".

وأشارت الصحيفة إلى قول الإبراهيمي، عقب لقائه بوزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أمس السبت، فى العاصمة الروسية موسكو، أن الخيار الآن بين أمرين؛ إما التفاوض الوطني بين المسلحين المعارضين، باختلاف أطيافهم والنظام، أو الانزلاق إلى السيناريو الصومالى.

وقال الإبراهيمى الذى أجرى محاثات الإثنين الماضى، مع الرئيس السورى المحاصر فى العاصمة دمشق، "إن وقف الحرب الأهلية الدموية فى عام 2013 أمر لابد منه، إلا أن العقبات أمام تحقيق عملية السلام هائلة".

الجريدة الرسمية