رئيس التحرير
عصام كامل

عفيفى يستبعد خطيب الثورة من مسجد عمر مكرم.. و"المستقلة" تعتبر القرار تحذيرا للأئمة.. واستقلال الأزهر تتضامن معه.. والمهنية تطالب بإجراء تحقيق.. والأوقاف تؤكد: خالف التعليمات

الشيخ مظهر شاهين
الشيخ مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد عمر مكرم

قرر الدكتور طلعت عفيفى، وزير الأوقاف، أمس الثلاثاء، إيقاف الشيخ مظهر شاهين عن العمل بمسجد عمر مكرم، بحجة أنه يستخدم المسجد فى الدعاية السياسية، ما أثار موجة عارمة من الغضب بين أوساط الأئمة والدعاة، الذين أعربوا عن رفضهم لقرار الوزير، وأبدوا خشيتهم من أن يكون هذا القرار امتدادا لقرارات الوزير السابقة، الرامية لأخونة وزارة الأوقاف.


وكان لشاهين دوره البارز، خلال ثورة 25 يناير، حتى إنه عرف حينها ومازال بخطيب الثورة، وكان من أبرز المعارضين لحكم المجلس العسكرى، وتدخل مرارا وتكرارا لفض أعمال العنف التى وقعت فى محيط ميدان التحرير، ومؤخرا أعرب شاهين عن تنديده بسيطرة جماعة الإخوان المسلمين على الحكم، وإقصائها للأحزب المدنية الأخرى.

وفى هذا الصدد يؤكد الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم أنه سيلجأ للقضاء، لاستعادة حقه فى العودة إلى العمل بالمسجد.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أن قرار الوزير جاء ليصب فى مصلحة "الأخونة"، التى ينتهجها الدكتور طلعت عفيفى وزير الأوقاف منذ أن تولى زمام الأمور داخل وزارة الأوقاف.

وأوضح شاهين أنه لن يتهاون فى الدفاع عن استقلال الأزهر والأوقاف، ومحاربة "الأخونة"، بداخل المؤسسات الدينية بالدولة.

فيما أعرب عبدالغنى هندى، منسق الحركة الشعبية لاسقلال الأزهر، عن تضامن الحركة الكامل مع الشيخ مظهر شاهين؛ إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، بعد قرار استبعاده الذى أصدره الدكتور طلعت عفيفى وزير الأوقاف.

وقال "هندى"، إنه إذا كان تم استبعاد مظهر على أساس تصريحاته السابقة التى هاجم فيها الوزارة، فإنه يجب إقالة الوزير من منصبه على تصريحاته التى أدلى بها منذ توليه الوزارة، والتى أثارت ردود أفعال غاضبة، وحرض فيها على مواجهة المتظاهرين، والتى كانت تهدف لخدمة جماعة الإخوان المسلمين.

ومن جانبه طالب الشيخ محمد البسطويسى؛ رئيس النقابة المستقلة للدعاة والأئمة، جميع أئمة الجمهورية بالوقوف بجانب الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم.

وأكد فى تصريحات خاصة، أن استبعاد شاهين رسالة إلى أئمة المساجد الكبرى بضرورة تنفيذ تعليمات جماعة الإخوان المسلمين، وأن من سيعارض يستعرض للإقصاء، محذرًا فى الوقت ذاته من أن تتحول وزارة الأوقاف إلى راعية لمنهج حسن البنا.

أما الشيخ أحمد البهى، المتحدث الرسمى لحركة "أئمة بلا قيود"، نفى اتخاذ موقف تجاه استبعاد الشيخ مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد عمر مكرم.

وقال البهى لــ"فيتو": إن موقف الحركة سيصدر بعد الاطلاع على ملابسات الاستبعاد وظروفه، وإن كان "مظهر" مدانًا سنقف ضده، وإن كان مظلومًا سنقف بجانبه، مؤكدًا أن الحركة نشأت للدفاع عن حقوق الأئمة دون النظر إلى الانتماءات السياسية.
وطالب الشيخ عبدالعزيز رجب؛ المتحدث الرسمى لنقابة الدعاة المهنية - تحت التأسيس - بعدم استبعاد الشيخ مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد عمر مكرم إلا بعد التحقيق معه.

وتساءل "رجب": "على أى أساس يتم استبعاد شاهين دون إجراء تحقيق كامل معه؟"، مضيفًا أنه يستبعد أن يكون هناك اتجاه من قبل الدكتور طلعت عفيفى، وزير الأوقاف، لاستبعاد مظهر بعد مهاجمته سياسات الوزارة خلال الفترة الماضية.

ومن جانبه، علق الشيخ سلامة عبدالقوى، المتحدث الرسمى لوزارة الأوقاف، أن استبعاد شاهين بعد عدم التزامه بقرار الدكتور طلعت عفيفى وزير الأوقاف بعدم اقتحام المساجد فى الصراعات السياسية.

الجريدة الرسمية