رئيس التحرير
عصام كامل

سوريا تتسلم شحنة جديدة من زيت الغاز الروسى فى أبريل

زيت الغاز الروسى
زيت الغاز الروسى بميناء سورى

وصلت شحنة جديدة من زيت الغاز الروسى إلى ميناء فى سوريا تسيطر عليه الحكومة، هذا الشهر، بحسب ما قالته مصادر ملاحية، وما أظهرته بيانات لتتبع السفن ضمن سلسلة من الشحنات التى تدفقت على البلد الذى تمزقه الحرب هذا العام.


ولا تشمل العقوبات المفروضة على سوريا شحنات المنتجات النفطية المكررة، لكن الاتحاد الأوربى وضع فى القائمة السوداء الشركات الحكومية السورية التى تعمل فى تجارة وتوزيع النفط.

وازدهرت تلك التجارة منذ أن أعلنت سوريا فى بداية العام أنها أنشأت شركات خاصة جديدة لاستيراد المنتجات النفطية. ووصلت نحو 20 شحنة من زيت الغاز ووقود التدفئة إلى ميناء بانياس الذى تسيطر عليه الحكومة الشهر الماضى.

وقالت مصادر ملاحية: إن شركة "روسنفت" الروسية العملاقة ورّدت أحدث شحنة إلى طرف ثالث، لكن "روسنفت" نفت ذلك.

وقالت الشركة الروسية بداية: إنها تبيع منتجات نفطية للتحميل فى موانئها، وليست مسئولة عن وجهتها النهائية.

وفى وقت لاحق نفت الشركة أنها ورّدت الشحنة، وقالت متحدثة باسم "روسنفت": "هذه منتجات نفطية من شركات أخرى لنا معها اتفاقات تحميل"، ورفضت الإفصاح عن أسماء الشركات.

وأفادت المصادر الملاحية وبيانات تتبع السفن أنه تم تحميل الناقلة "كمال كا" بشحنة بلغت 11500 طن من زيت الغاز فى ميناء طوابس الروسى فى نهاية مارس آذار، وأنها سلمت الشحنة إلى بانياس فى أول أسبوع من أبريل.

ومعظم الشحنات التى تتسلمها سوريا تصل على متن سفن تديرها شركات يونانية أو إيطالية من لبنان أو تركيا أو البحر الأسود.

وأدت زيادة الشحنات إلى إنهاء عزلة استمرت أشهرًا، وألحقت أضرارًا بالاقتصاد السورى، لكنها قوبلت بانتقادات من مراقبين أبدوا تخوفهم من استخدامها فى تشغيل مركبات الجيش.

الجريدة الرسمية