رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن يوقع اتفاقية مد أنبوب النفط مع العراق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت المدير العام لشركة المشاريع النفطية فى وزارة النفط العراقية المهندسة نهاد موسى أن الأردن وقع اتفاقية إطار مد أنبوب النفط العراقى الذى سيبدأ من مدينة البصرة إلى ميناء العقبة.


وقالت موسى - خلال مؤتمر صحفى عقدته اليوم "الثلاثاء" فى عمان - إن وزارة النفط العراقية كانت قد وقعت الأسبوع الماضى على ذات الاتفاقية من أجل السير بأعمال المشروع الذى وصفته بالمهم للبلدين الشقيقين.

وتوقعت موسى انجاز التصاميم والدراسات الفنية للأنبوب الذى يبلغ طوله 1700 كم، والتى اعدتها احدى الشركات الكندية ، خلال الربع الأخير من العام الجارى ليصار بعدها طرح عطاء التنفيذ للمرحلة الأولى.

وأشارت إلى وجود عمل كبير يتم حاليا لدعوة الشركات الاستثمارية وتأهيلها من أجل المشاركة فى المرحلة الثانية من المشروع،متوقعة أن يتم انجاز ذلك خلال الربع الأول من العام المقبل 2014 .

وأكدت أن المرحلة الأولى من المشروع الذى يبدأ من جنوب العراق حتى مدينة "حديثة" سيتم تنفيذه وانجازه بالكامل من خلال الحكومة العراقية ممثلة بوزارة النفط لتأكيد أهميته وللإسراع فى الانجاز فيما سيتم انجاز المرحلة الثانية التى تصل إلى ميناء العقبة بعد طرحها للاستثمار.

وبينت موسى فى هذا الاطار أن الأردن لن يتحمل أية تكلفة من جراء تنفيذ المشروع، مشيرة إلى أن المستثمر سيتحمل أعباء مد الأنبوب كاملاً فى نظام استثمار يقوم على تحصيل العوائد بعد التشغيل.

وأشارت إلى أن الحكومة العراقية جادة فى تنفيذ المشروع وهناك خطوات متسارعة من العمل كونه سيمنح العراق منفذا جديدا لتصدير النفط من خلال العقبة، موضحة أن التوقعات تشير إلى إنجاز الأنبوب مع حلول عام2017.

وقالت إن الجزء الأول من الأنبوب الممتد من البصرة حتى مدينة حديثة العراقية سينقل حوالى 2.25 مليون برميل نفط يوميا، فيما تبلغ كمية النفط التى ستصل إلى ميناء العقبة عبر الأنبوب مليون برميل يوميا وسيتم تحويل 850 أالف برميل إلى مصفاة البترول الأردنية، بالاضافة إلى أنبوب آخر لنقل 100 مليون متر مكعب يوميا من الغاز سيقوم الأردن باستخدامها لإنتاج الكهرباء، مؤكدة وجود حرص أردنى كبير على انجاز المشروع باعتباره مصلحة مشتركة للبلدين.

الجريدة الرسمية