رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة المصرية توفر 140 مليون لتر سولار لحصاد القمح

جانب من حصاد القمح
جانب من حصاد القمح - صورة أرشيفية

كشف وزير الزراعة واستصلاح الأراضى المصرى، صلاح عبدالمؤمن عن إرسال حصر بالمساحات المزروعة بالقمح لوزارة التموين لربطها مع محطات البنزين بهدف إيجاد آلية لتوزيع السولار على المزارعين بما يكفى احتياجات الماكينات والآلات المستخدمة فى حصاد المحصول.


وأضاف، فى اتصال هاتفى لمراسلة "الأناضول" اليوم الثلاثاء: "إن وزارة الزراعة قدرت احتياجات المزارعين من السولار بما يتراوح  بين 120 إلى 140 مليون لتر، وتم الاتفاق على توفير هذه الاحتياجات مع وزارتى البترول والتموين.

وأوضح عبد المؤمن ان ازمة السولار القائمة حاليا تعود لسوء التوزيع ولذلك لابد من ايجاد الية لإعادة توزيع السولار.

وأضاف إن حجم الانتاج المتوقع لمحصول القمح لهذا العام يتراوح ما بين 9.5 الى 10 مليون طن، وأن مساحة الأراضى المزروعة بمحصول القمح تعد الاكبر هذا العام حيث بلغت 3.5 مليون فدان.

وتبدا مصر الاسبوع الحالى موسم حصاد محصول القمح ، حيث رصدت الحكومة المصرية مبلغ 11 مليار جنيه تعادل 1.61 مليار دولار لشراء القمح من المزارعين وتوريده لهيئة السلع التموينية المصرية.

وتستهلك مصر أكثر من 14 مليون طن سنويا من القمح، وتغطى الفجوة ما بين الانتاج والاستهلاك عن طريق استيراد القمح من عدة دول، أهمها روسيا، كما تستورد من أوكرانيا وكازخستان وأستراليا وأمريكا.

وعلى صعيد أخر قال عبد المؤمن " للأناضول" إن الوزارة تستعد لطرح كراسات الشروط للمشروع القومى لسد الفجوة الغذائية، وذلك بعد اجتماع هيئة التعمير والتنمية الزراعية لمناقشة هذه الشروط خلال الشهر الحالى مع وزارات الاسكان والرى والاستثمار.

وأضاف إن الوزارة قررت طرح 340 الف فدان كمرحلة اولى من المشروع الذى يستهدف طرح مليون فدان للاستثمار الزراعى بهدف سد الفجوة الغذائية فى 5 مناطق هى شمال وغرب النوبارية وشرق منخفض القطارة والساحل الشمالى ووسط سيناء، وتحويلها إلى تجمعات سكنية وزراعية بالاتفاق مع وزارتى الاسكان والري.

الجريدة الرسمية