رئيس التحرير
عصام كامل

معهد العيون يستقبل "الأحد والثلاثاء والأربعاء" مرضى السكر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور أحمد شعير، رئيس معهد بحوث أمراض العيون التابع لوزارة البحث العلمى: "إن المعهد يفتح أبوابه لاستقبال مرضى السكر من النوع الأول فى أيام الأحد والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع للكشف عليهم للتعرف مبكرًا على احتمالات إصابتهم بأمراض الشبكية المصاحبة لمرض السكر".


وأضاف شعير: "إن المعهد نظم اليوم ندوة تثقيفية فى إطار مشروع الذى يتبناه تحت عنوان (برنامج معهد بحوث أمراض العيون للتنبؤ بأمراض الشبكية المصاحبة لمرض السكر من النوع الأول) وترأسه الدكتورة زينب عثمان رئيس المشروع".

وأوضح أن الندوة حظيت بحضور مكثف من الأطباء ومرضى السكر وأعضاء جمعية شباب السكر، حيث قام أطباء المعهد وفريق العمل بالمشروع بإلقاء محاضرات تثقيفية عن مرض السكر ومضاعفاته على أجزاء الجسم المختلفة وخصوصًا العين وتوضيح ما يجب على مريض السكر أن يتبعه من نظام غذائى وعلاجى بصورة مبسطة.

وذكر أنه تخلل الندوة توزيع لجوائز على مرضى السكر المشاركين فى المشروع الذين تمكنوا من ضبط نسبة السكر فى الدم خلال الأشهر الثلاثة الماضية عن طريق قياس نسبة الهيموجلوبين السكرى، بالإضافة إلى استعراض أهمية المشروع فى الاكتشاف المبكر لمضاعفات مرض السكر على العين خاصة الشبكية العين لمنع تطور المرض لما له من آثار بالغة الخطورة عليها والذى قد يؤدى إلى فقد حاسة الإبصار تماما.

وأوضح أن مرضى السكر يتم فحصهم فحصا شاملا (فحص شامل للعين، كشف باطنى، كشف أمراض وراثية، إجراء كل التحاليل اللازمة، تحاليل الوراثة الجزيئية وفحوصات العين المختلفة) بهدف الوصول إلى التشخيص ومعرفة درجة تأثر الشبكية والتدخل المبكر بالعلاج بالليزر أو بالجراحة.
الجريدة الرسمية