رئيس التحرير
عصام كامل

7.5 ملايين مصاب بالسكر فى مصر

 7.5 ملايين مصاب
7.5 ملايين مصاب بالسكر فى مصر

كشف المشاركون فى المؤتمر العلمى لمرض السكر لدى الأطفال الذى عقد اليوم "الثلاثاء" بالقاهرة تحت شعار "سكر الأطفال نظرة شاملة اليوم وغدا"، برعاية الجمعية المصرية لأصدقاء مرضى السكر والغدد الصماء للأطفال، وبالاشتراك مع الجمعية الدولية لمرضى السكر لدى الأطفال والمراهقين، عن أن الدراسات المتخصصة أثبتت أن هناك تزايدًا ملحوظًا فى أعداد المصابين بمرض السكر فى مصر والتى بلغت 7.5 ملايين مصاب، الأمر الذى يضعها على قائمة أكثر عشر دول فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من ناحية أعداد المصابين والتى تزيد بنسبة 3% سنويا.


وقالت الدكتورة منى سالم، أستاذ طب الأطفال جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر، إن مرض السكر من النوع الأول هو أحد أمراض الغدد الصماء الأكثر شيوعا فى مرحلة الطفولة، ويتزايد أعداد الأطفال المصابين بهذا النوع بسرعة، خاصة بين الأطفال الأصغر سنا.. وقد تم مؤخرا تشخيص مرض السكرمن النوع الثانى فى الأطفال فى عدد من الدول.

وأوضحت أن مرض السكر من النوع الأول بين الأطفال آخذ فى الازدياد فى العديد من الدول، على الأقل بين الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما، وأن هناك دلائل قوية على وجود اختلافات جغرافية فى معدل حدوث المرض، ولكن تقدر الزيادة السنوية الإجمالية بنحو 3%.

وأشارت إلى نتائج الدراسة التى أجريت لمدة عامين فى 4 محافظات مصرية كبرى هى: السويس والفيوم والمنوفية وشمال سيناء، بالتعاون مع وزارة الصحة ووحدة سكر الأطفال بجامعة عين شمس، والتى أظهرت أن معدل حدوث مرض السكر بين الأطفال من النوع الأول يبلغ 5ر35 لكل 100 ألف نسمة.

ومن جانبه، أكد الدكتور ستيفين جرين، رئيس الجمعية الدولية لمرض السكر لدى الأطفال والمراهقين، أن هناك تعاونا مستمرا مع الجمعية المصرية لأصدقاء مرضى السكر والغدد الصماء للأطفال، للوصول معا لأفضل الممارسات العلاجية وتشجيع الأبحاث فى مجال سكر الأطفال، مع السعى لإنشاء فريق عمل متكامل للتوعية بمرض سكر الأطفال.. لافتا إلى ضرورة توصيل أفضل الخدمات للمرضى فى حدود الإمكانيات المتاحة وعمل بروتوكولات علاجية محلية بالاستعانة بالبروتوكولات الدولية، حيث نعمل جميعا لأجل أطفالنا.

وبدورها، أوضحت الدكتورة منى ممدوح، أستاذ مساعد طب الاطفال جامعة القاهرة، أن الهدف الرئيسى لهذا اليوم العلمى هو تحقيق مفهوم التعايش الآمن مع السكر الذى يتطلب وعى المجتمع ككل بسكر الأطفال بما يحقق حياة طبيعية وسعيدة وآمنة ويوفر الفرصة للطفل أو الشاب ليكون فردا منتجا فى المجتمع.
الجريدة الرسمية