رئيس التحرير
عصام كامل

زيدان: لابد من إخضاع كل السجون الليبية لـ"العدل" والشرطة القضائية

رئيس الوزراء الليبى
رئيس الوزراء الليبى على زيدان

أكد رئيس الوزراء الليبى علي زيدان ضرورة أن تكون السجون كافة تحت إمرة وزارة العدل والشرطة القضائية مقدما الشكر للثوار الذين قاموا بحمل السلاح في مواجهة القذافي ، واحتفظوا بأعداد من السجناء لديهم خلال الثورة التي اعتبرها فترة استثنائية.


وأكد زيدان - فى تصريحات له أذيعت اليوم عبر وسائل الإعلام الليبية - أن الثورة هي فعل استثنائي ، وعملية جراحية اضطرارية ، ينبغي أن يكون مداها قصيرا ، وأن تكون مضاعفاتها محدودة ، مبينا أن الشباب الذين يسيطرون حاليا على بعض السجون ، هم ليسو برجال أمن محترفين ، وقد تغيب عنهم الكثير من الرؤى حول عمليات السجن التي لا يدركونها.

وأضاف أن الحكومة بدأت في التعامل مع هؤلاء الشباب من خلال التوضيح لهم أن من مسئولية الدولة استلام السجناء والحفاظ عليهم وتهيئة الشروط الموضوعية للسجون حسب المعايير الدولية ، وأنه في حالة عدم التزامنا بهذا ، فإن العالم سينظر لنا على أننا دولة لا تحترم حقوق الإنسان ، وستطالنا العقوبات والتهم والملاحقات من جميع أنحاء العالم.

وأكد زيدان أن تدخل المجتمع الدولي لحماية المدنيين يقع في إطار حقوق الإنسان ، حق الإنسان في الحياة ، موضحا أن وزير العدل هو رجل حقوقي وقانونى ، وليس سياسيا يريد الأمور أن تسير في إطار مستقيم ، ورؤيته أن هذه السجون يجب تكون تحت إمرة وزارة العدل وله الحق في ذلك ،وهكذا هم رجال القضاء والقانون ، أما الشباب فلهم رؤية أخرى ، ونحن على تواصل معهم ، ونحاول أن نتفاهم معهم ، وإفهامهم ، وسوف نجد حلا لهذا الملف.

من ناحية أخرى، أعلنت الحكومة الليبية اليوم عودة محمد علي القطوس مدير مكتب رئيس الحكومة إلى أهله وذوية سالما عقب إختطافه لمدة أسبوع.




الجريدة الرسمية