رئيس التحرير
عصام كامل

بلومبرج: قنديل فى قطر لتخفيف الأزمة الاقتصادية

هشام قنديل
هشام قنديل

ذكرت وكالة بلومبرج الإخبارية الأمريكية أن رئيس الوزراء المصرى هشام قنديل توجه إلى قطر اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات مع الدولة الخليجية التى تقدم أكبر دعم مالى للقاهرة، التى تتفاوض مع صندوق النقد الدولى سعيا لتخفيف حدة أزمتها الاقتصادية.


وأشارت بلومبرج إلى أن قنديل يسعى لتعزيز العلاقات مع قطر فى محادثات لمناقشة القضايا الاقتصادية لفتح المزيد من المليارات من المساعدات والأموال الحاسمة لسد عجز الموازنة.

وأوضحت الصحيفة أن احتياطى مصر تراجع إلى 13.4 مليار دولار أى بنسبة 60% منذ ثورة يناير 2011 التى أطاحت بحسنى مبارك، وساهمت قطر بمساعدات مالية لمصر بقيمة 5 مليارات دولار فى الودائع والقروض البنكية لكى يتراجع التضخم.

وأضافت الصحيفة أن الوضع المصرى ساء هذا العام أكثر وهذا ما أكده تقرير بنك "إتش إس بى سى" للمحللين الاقتصاديين سايمون وليامز وليز مارتنز، والذى أكد أن عملية الانتقال المتعثرة المضطربة دائما أثرت على الاقتصاد مما جعل اتساع ثروات الدول الخليجية مثل السعودية التى تضع فى خزانتها مليار دولار أسبوعيا فى حين مصر تبحث عن القمح فى مخزوناتها.

ويذكر أن صندوق النقد الدولى غير مقتنع ببرنامج مصر للإصلاح الاقتصادى وطالب باتخاذ تدابير أقوى للحصول على القرض الذى يبلغ 4.8 مليارات دولار، بينما قال وزير التخطيط والاستثمار أشرف العربى إنه يتوقع اتفاقا مبدئيا مع صندوق النقد الدولى.
الجريدة الرسمية