رئيس التحرير
عصام كامل

واقع ومستقبل ثقافة الأطفال فى مصر فى «الثقافة الجديدة»

فيتو

تناقش مجلة الثقافة الجديدة فى عددها الجديد رقم "271- أبريل" واقع ثقافة الطفل ومستقبلها فى مصر، بالإضافة إلى كتاب هدية عبارة مختارات قصصية تنشر لأول مرة لعشرة من كبار الكتاب من مختلف أنحاء العالم منهم الألبانى إسماعيل قدرى والباكستانى حنيف قرشى والألمانى باتريك زوسكيند والإنجليزى إدوارد فوكس والنيجيرى شينوا أتشيبى والكولومبى جأبريل جارثيا ماركيث، وترجمها المترجم الكبير طلعت الشايب.

 واهتمت المجلة فى هذا العدد بتقديم قراءة وصفية لعالم الطفل فى الثقافة المصرية، وفى ملفها الأدبى كتب يعقوب الشارونى عن ملامح مستقبل أدب الأطفال فى مصر بالنسبة للمتغيرات المصرية والعربية والعالمية، كما كتب عبد التواب يوسف رؤية نقدية عن ثقافة الطفل فى مصر هل تتقدم أم تتراجع؟ وعن سحر الحكاية ومركزيتها فى صنع الأفق الجمالى فى أدب الطفل كتب جار النبى الحلو، كاشفا كيف يلتقى سحر الحكاية وبراءة الطفل الكامنة فى روح الإنسان منذ آلاف السنين. وعن مجلات الأطفال فى مصر كتبت نجلاء علام دراسة تاريخية عن مجلات الطفل فى مصر، كما كتب عمرو عاشور عن أول رواية تكتب بخيال طفل خلال دراسته التحليلية عن رواية "دون كيخوتة" لكارلوس ريبيخو.
وفى استفتائها الشهرى اختارت مجلة الثقافة الجديدة كتاب الأمير الصغير لـ: "أنطوان دى سان" باعتبار أهمية هذا الكتاب على مستوى العالم وهو ما أبرزته دراستى كل من أحمد خالد توفيق وغادة الحلوانى.
الجريدة الرسمية