رئيس التحرير
عصام كامل

البريطانيون يتساءلون..هل ستحضر الملكة جنازة "مارجريت تاتشر"؟!..التقاليد الملكية تعفى "إليزابيث " من حضور الجنازة.. ورحيل "تشرشل" دفع الملكة لتجاوز قواعد البلاط الملكى

الملكة اليزابيث الثانية
الملكة اليزابيث الثانية

بعد الإعلان عن وفاة رئيسة الوزراء السابقة مارجريت تاتشر صباح أمس الاثنين خلال تواجدها فى فندق ريتز وسط لندن، وكذلك الإعلان عن موافقة الملكة إليزابيث الثانية على إقامة جنازة دولة لها تبادر السؤال للأذهان: هل ستحضر الملكة إليزابيث نفسها الجنازة أم لا؟


المعروف أن الملكة إليزابيث لم تحضر أية جنازات لأفراد من خارج العائلة الملكية عدا جنازة وينستون تشرتشل عام 1965، ولكن التوقعات تقول إنها قد تكون المرة الثانية التى ستحضر فيها جنازة لغير أعضاء العائلة الملكية.

ووفقا للتقاليد الملكية فإن الملكة تقوم بإرسال أحد أعضاء العائلة الملكية للحضور بالنيابة عنها فى حالة الجنازات الخاصة ببعض من خدموا التاج البريطانى.

وقبل ذلك فى التاريخ البريطانى لم يشهد أى من الملوك أو الملكات أيا من الجنازات الخاصة بأعضاء من خارج العائلة الملكية عدا فى حالة لورد نيلسون الذى يعد أحد القادة العسكريين المتميزين فى التاريخ البريطانى وكذلك دوق ويلينجتون.

ويعد الفارق بين بين جنازة الدولة وغيرها، هو أن الدولة نفسها تتحمل كافة النفقات بعد استشارة البرلمان، والتى ستجرى غدا فى جلسة خاصة لتقديم النعى فى وفاة تاتشر يحضرها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون.

وسيتم غلق الطريق، الذى ستسير فيه جنازة تاتشر بالنسبة لمرور السيارات، حيث سيتم نقل الجثمان فى نعش من كنيسة سانت مارى فى قصر ويستمنستر مقر البرلمان ثم تتوقف أمام كنيسة سانت كليمينت الخاصة بسلاح الجو الملكى حيث سيتم وضع النعش على عربة مدفع ليتم نقلها إلى كاتدرائية سان بول وسط الطريق الذى سيقف على جانبيه جنود من القوات المسلحة والبحرية الملكية والقوات الجوية الملكية فى ثلاثة صفوف تكريما لما قدمته للتاج البريطانى.
الجريدة الرسمية