رئيس التحرير
عصام كامل

"الإخوان": على شفيق تبرئة ذمته المالية قبل العودة للعمل السياسى

الفريق أحمد شفيق
الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق

نقلت وكالة الأناضول للأنباء عن المتحدث الإعلامى لجماعة الإخوان المسلمين فى مصر قوله إن أحمد شفيق، آخر رئيس وزراء فى عهد الرئيس السابق حسنى مبارك، عليه أن يبرّئ ذمته المالية من قضايا "الفساد المالي" قبل الحديث عن رغبته فى العودة للعمل السياسي.


كان شفيق، قد أكد فى تصريحات للأناضول، أمس الإثنين، إنه فى حال عودته للقاهرة من الإمارات، حيث يقيم منذ عدة أشهر، يقود حزب "الحركة الوطنية" الذى أسسه مؤخرًا مناصرون له، ويخوض الانتخابات الرئاسية القادمة حال الدعوة لانتخابات مبكرة، و"يدرس التحالف مع جبهة "الإنقاذ" المعارضة.

وفى معرض رده على هذه التصريحات، قال ياسر محرز، المتحدث الإعلامى لجماعة الإخوان المسلمين: "من حق أى طرف أن يكون له خياراته السياسية، لكن يبقى من البديهى أنه على أحمد شفيق أن يعود ويمثل أمام جهات التحقيق فى قضايا الفساد التى اتهم بها أثناء مشاركته للنظام السابق والذى قام الشعب المصرى بثورة عليه".

وتابع محرز: "لابد أن يثبت براءته فى البداية ثم يتحدث عن قيادة سياسية أو تحالفات، ولا يستقيم أن يتصدر المشهد السياسى متهم فى قضايا تمس الصالح العام".

واعتبر محرز حديث شفيق عن "استثمارات ضخمة تأتى إلى مصر حال رحيل جماعة الإخوان المسلمين عن الحكم"، وتهديده بأن "النظام القادم يلغى أى ملكية للصكوك" التى تصدر بموجب قانون الصكوك الذى قدمه حزب الحرية والعدالة الحاكم "غير وطنى وغير مسئول، ولا يصلح صدوره من مواطن مصرى يعتز بوطنيته".

وأضاف: "هذا الحديث يدل على أن شفيق لا مانع لديه فى القضاء على الدولة والإضرار بمصلحة مصر فى سبيل خلافه السياسى مع من يعارضه".

وعن اتهام شفيق لدول خليجية، لم يسمها، بدعم النظام الحالي، قال محرز: "شفيق آخر من يتحدث عن دعم دول الخليج؛ فهو الآن يعيش فى كنفهم ويتنعم بخيرهم ويحظى بدعمهم".

الجريدة الرسمية