رئيس التحرير
عصام كامل

حملات تفتيشية لضبط المخالفين من صائدى الأسماك بالبحر الأحمر

جانب من صيد الأسماك
جانب من صيد الأسماك بالبحر الأحمر

عقد مركز إعلام الغردقة اليوم الثلاثاء، ندوة نقاشية بمشاركة وزارة البيئة ومحميات البحر الأحمر والمعهد القومى لعلوم البحار، بمقر المجمع الإعلامى بالغردقة.


وأوصت الحلقة النقاشية بعمل حملات تفتيشية على حلقة السمك بمدينة الغردقة لضبط المخالفين من صائدى الأسماك، وكذلك التوصية بمزيد من البحث العلمى حول حياة الأسماك بشاطئ محافظة البحر الأحمر نظراً للقصور الشديد فى المعلومات المتوافرة، بالإضافة إلى عمل أطلس للأسماك بما يساعد على اتخاذ قرارات سليمة فى هذا المجال.

وقال الدكتور محمد أبو الرجال، أستاذ قسم علوم البحار جامعة بورسعيد: "إننا ليس لدينا أى بيانات حول المخزون السمكى بالإضافة إلى فقر عدد البحوث العلمية التى تمت حول محافظة البحر الأحمر"، وانتقد قرار منع الصيد خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس مؤكدا أنه ليس هناك دراسات يرتكز عليها القرار.

وطالب خالد محمد أمين، الباحث بوحدة الدوريات البحرية بمحميات البحر الأحمر بعمل حملات دورية على المراكب بالبحر لضبط المخالف منها، خاصة أن البحر ملىء بالشباك المخالفة لمواصفات الصيد إلى جانب غياب جانب الردع بالقانون وهى ظاهرة تكشفت بعد الثورة.

وأكد "محمد مجاهد" موظف الإعلام البيئى بمحميات البحر الأحمر أن الاهتمام بالبيئة ليس على قائمة أولويات الإدارة السياسية مما أدى إلى إهمال الشأن العام بالبيئة والحفاظ عليها.
الجريدة الرسمية