رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو"توك شو".."الرئاسة" تشكل مجلس إنهاء الفتن الطائفية.. "النجار":"آن أوان رحيل دولة العواجيز".. كمال زاخر: النظام يخطط لإبادة الأقباط.. "أسعد": التدخل الدولى لحماية "الأقباط" وارد

فيتو

تناولت برامج التوك شو، أمس الإثنين، عدة قضايا وكان على رأسها تداعيات المشهد السياسى، وأزمة الفتنة الطائفية، وأحداث الخصوص والكاتدرائية بالعباسية، ونظرة عامة على أهم الملفات السياسية وما ورد فيها.



"خبر اليوم": الرئاسة: مجلس إنهاء الفتن الطائفية يتكون من 25 عضوًا.


وأهم العناوين لهذا اليوم ..

منسق اللجنة الاقتصادية: النظم الاستبدادية تغطى فشلها بـ"الفتن الطائفية".
صباحى لـ"مرسى": قَلَّ شاكروك وزاد شاكوك فإما تعتدل أو تعتزل.
مدير أمن القليوبية: الأوضاع هادئة فى الخصوص.
محامى أبوإسلام: من يقول قداسة البابا «مُذنب».
النجار: "آن الأوان أن ترحلى يا دولة العواجيز".
أسعد: التدخل الدولى لحماية "الأقباط" وارد.
مريم ميلاد: "الإخوان" وراء الفتنة الطائفية.
كمال زاخر: النظام يخطط لإبادة الأقباط.



برنامج "أجرأ الكلام" مع الإعلامى طونى خليفة على قناة "القاهرة والناس"

عرض الإعلامى طونى خليفة من خلال برنامجه أجرأ الكلام، فيديو للشيخ "أبو إسلام" صاحب قناة الأمة الفضائية ومقدم برنامج آداب الحوار يقول فيه: "إن كتب المسيحية تحث على القتل وسفك الدماء، ويقسم أن أصل عبادات الكنيسة عبادة ذكر الرجل، فالمسيحيون يعبدون العضو الذكرى، والزنا والدعارة والحشيش والأفيون صناعة مسيحية صهيونية".

ثم عرض فيديو آخر لأبو إسلام، يقول فيه: إنه مستعد أن يكف عن مواجهة المسيحيين إذا توقفوا عن سب الإسلام والنبى محمد، واتهم فيه المسيحيين أنهم أتباع القمس زكريا، وأشار للقنوات المسيحية الفضائية بأنها قنوات سافلة.


وعلق القمس عبدالمسيح بسيط، أستاذ اللاهوت الدفاعى خلال لقائه بالبرنامج على الفيديو قائلًا: "المصيبة السودا إن أبوإسلام لا يعلم ما يتحدث عنه وإنه مدع كاذب، وأبوإسلام مهيأ لأن يتقبل أى شىء ضد المسيحية".

وعقب على الفيديو الثانى قائلًا: "نحن لسنا أتباع القمس زكريا بطرس ولا قداسة البابا ولكننا أتباع المسيح، ونحن لسنا أتباع أحد ونحن مسيحيون، وأتحدى أبوإسلام أن يحضر فيديو واحدا لإحدى القنوات تثبت أنهم يسيئون للإسلام".

وتعجب من كلام أبوإسلام قائلًا: "هو أى حد بيقول أى كلام وخلاص؟"، وأكمل: "القنوات المسيحية ليست سافلة بل قنوات محترمة يقودها محترمون، وما يقوله أبوإسلام عن القنوات سبٌّ علنىّ".





وفى سياق آخر أكد أحمد سيف الإسلام محامى الإعلامى الشيخ أبوإسلام، خلال لقائه بالبرنامج، أن "أبو إسلام" كاتب وفقيه دينى وله أكثر من 200 مؤلف، وقال: إن الإسلام ليس به قداسة لأشخاص، لذا من يقول قداسة البابا مخطئ دينيّا و"مذنب" ويحاسب على ذلك.



برنامج "هنا العاصمة" مع الإعلامية لميس الحديدى على قناة "سى بى سى"

قال المستشار أحمد رشدى، المتحدث باسم وزارة العدل، أنه ورد إليهم من بعض الكنائس طلب بإعادة النظر فى مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية الذى كان مقدم، وأنه بناءً على هذا الطلب أرسلوا إلى أكثر من كنيسة بأن ترسل ممثلًا عنها أو أكثر ليكونوا فيما بينهم لجنة برئاسة المستشار بليغ عبدالموجود، لبحث الأمر.

وفى سياق آخر أكد جبالى المراغى، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أن سائقى ومحصلى تذاكر القطارات استجابوا إلى فض الاعتصام بعد شلل تام لحركة القطارات دامت لمدة يومين، وأوضح أنه تم الاتفاق مع لجنة من وزارة القوى العاملة لإعادة هيكلة الأجور مرة أخرى.

ومن جانبه قال السفير عمر عامر، المتحدث الرسم باسم رئاسة الجمهورية، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، إنه تم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور عصام شرف أثناء تواجده فى الوزارة تهدف لإنهاء الاحتقان الطائفى، مشيرًا إلى أن المجلس المزمع تشكيله هو نفسه تلك اللجنة مع تغيير المسميات، وأضاف أن المجلس يتكون من 25 عضوًا، من الخبراء ومن الشخصيات العامة المشهود لهم بالخبرة فى هذا المجال، والعضوية ستكون ثلاث سنوات.



برنامج "آخر النهار" مع الإعلامى خالد صلاح على قناة "النهار"

قال جمال أسعد، المفكر القبطى، خلال لقائه بالبرنامج،: إن أحداث "الخصوص" تأتى ضمن الحوادث الطائفية الطبيعية التى تحدث منذ زمن، ولكن الأمر المؤسف هو الاعتداء على الكاتدرائية، وهى رمز للأقباط فى مصر، مثل الأزهر لدى المصريين، واصفًا ما حدث بأنه جرس إنذار عالى الصوت، وضوء أحمر يجب الوقوف أمامه.

وأكد أن الورقة القبطية أصبحت ورقة رابحة لكل المتربصين بمصر، وسوف يكون هناك تدخلا دوليا فى ظل غياب الدولة والقانون وتغيب الرئيس، مشيرًا إلى أن هناك من يطالبون الآن من أقباط المهجر بالحماية الدولية، وأن إسرائيل فتحت باب اللجوء السياسى والدينى للأقباط الآن.


ومن جانبه، نفى السفير عمر عامر، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، فى اتصال هاتفى بالبرنامج، تقديم الرئاسة أى طعن على حكم بطلان منصب النائب العام، مؤكدًا أن المستشار طلعت عبدالله، النائب العام الحالى، باقٍ فى منصبه.



برنامج "بلدنا بالمصرى" مع الإعلامية ريم ماجد على قناة "بلدنا بالمصرى"

قال حمدين صباحى مؤسس التيار الشعبى والمرشح الرئاسى السابق، خلال لقائه بالبرنامج: إن موقفى من الرئيس مرسى باختصار ينطبق عليه مقولة سيدنا عمر بن عبدالعزيز: "لقد قل شاكروك وزاد شاكوك فإما تعتدل أو تعتزل".

ومن جانبه قال الدكتور أحمد سيد النجار، منسق اللجنة الاقتصادية بالتيار الشعبى: إن البرنامج الاقتصادى البديل موجه للأمة المصرية وليس رسالة للحكومة، وقال إنه يعشق مقولة الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودى "آن الأوان ترحلى يا دولة العواجيز"، حيث إن النظام الحالى يسير بقوة الدفع الذاتى.

وفى سياق آخر قال رجب موسى مساعد وزير النقل، خلال لقائه بالبرنامج، إن خسائر هيئة السكك الحديدية جراء إضراب سائقى القطارات تقدر بـ4 ملايين جنيه، وأضاف: "سنعيد هيكلة الأجور للسائقين والعاملين بالهيئة"، مشيرًا إلى أن حركة العمل ستعود بكامل طاقتها غدًا الثلاثاء.






وفى جولة مفتوحة على العديد من البرامج بمختلف القناوات الفضائية رصدت "فيتو" خلال برنامج "مصر الجديدة" مع الإعلامى معتز الدمرداش على قناة "الحياة 2" حيث أكد كمال زاخر المفكر القبطى، خلال لقائه بالبرنامج، أن ما يحدث بالكاتدرائية وغيرها من الكنائس، وإشعال الفتنة بدأ يظهر بشكل منتظم، وقال: إن النظام الحالى له عدة أهداف منها إبادة أقباط مصر، مضيفا أن دستور 71 أول مواده كانت المواطنة بعكس ما حدث فى الدستور الجديد.




وخلال برنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامى شريف عامر على قناة "الحياة" أكد اللواء محمود يسرى، مدير أمن القليوبية، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أن الأوضاع الآن هادئة ومستقرة فى الخصوص، وذلك بعد أحداث العنف التى شهدتها الأيام الماضية بين المسلمين والأقباط.



وفى برنامج "البلد اليوم" مع الإعلامية رولا خرسا على قناة "صدى البلد" استنكرت الدكتوره مريم ميلاد، رئيس حزب الحق، خلال لقائها بالبرنامج، الأحداث التى وقعت أمام الكاتدرائية يوم الأحد الماضى متهمة جماعة الإخوان المسلمين بإثارة الفتنة الطائفية للتغطية على فشلها فى إدارة البلاد، وانتقدت تواطؤ الداخلية مع المعتدين مشيرةً إلى إلقاء الغاز المسيل للدموع داخل الكاتدرائية.
الجريدة الرسمية