رئيس التحرير
عصام كامل

تشكيل فريق عمل لبحث المسائل الصحية للاجئين السوريين فى الأردن

تشكيل فريق عمل لبحث
تشكيل فريق عمل لبحث المسائل الصحية للاجئين السوريين

اتفق وزير الصحة والبيئة الأردنى الدكتور مجلى محيلان، مع ممثل منظمة الصحة العالمية فى المملكة الدكتور أكرم التوم، على تشكيل فريق عمل من الجانبين على أعلى المستويات لبحث المسائل الصحية المتعلقة بالسوريين الموجودين فى الأردن.


وقال "محيلان" خلال لقائه مع أكرم التوم، "إن النظام الصحى فى الأردن يواجه ضغطًا شديدًا إضافيًا جراء تزايد أعداد الأشقاء السوريين"، مشيرًا إلى أن استقبال المستشفيات التابعة للوزارة ومراكزها الصحية أعدادا كبيرة من الأشقاء السوريين للعلاج يستنزف إمكاناتها من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وبين أن الاستهلاك من الادوية والمستلزمات الطبية زاد بنسبة تصل إلى25% من الاستهلاك المعتاد فى محافظات العاصمة وإربد والمفرق وبنسب أقل فى باقى المحافظات، لافتًا إلى أن التكلفة الإجمالية لرعاية ومعالجة اللاجئين السوريين تقدر بنحو517 مليون دينار سنويا (الدولار الأمريكى يساوى 0.708 دينار أردنى).

وعبر الدكتور محيلان عن خشيته من تراجع المؤشرات الصحية الإيجابية التى حققها الأردن على مدى السنوات الماضية.. داعيا منظمة الصحة العالمية والدول المانحة إلى دعم القطاع الصحى والخدمات الصحية التى تقدمها الوزارة.

بدوره، أكد الدكتور التوم أن المنظمة تنظر باهتمام بالغ إلى ريادية الأردن فى المجالات الصحية التى باتت تواجه تحديات جمة بسبب ازدياد أعداد السوريين.

ودعا الهيئات والدول المانحة إلى مساندة وزارة الصحة الأردنية ودعمها لتتمكن من الاستمرار فى تقديم الخدمات الصحية بالمستوى الجيد.

وتشير الأردن إلى أنها تستضيف قرابة نصف مليون لاجئ على أراضيها منذ اندلاع الأزمة فى سوريا منتصف شهر مارس 2011 مما يشكل ضغوطا كبيرة على مواردها المحدودة وبنيتها التحتية الضعيفة.
الجريدة الرسمية