رئيس التحرير
عصام كامل

"جارديان": تغير المناخ سيؤدى لرحلات طيران أكثر وعورة

صحيفة الجارديان
صحيفة الجارديان

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية أن تغير المناخ سيؤدى إلى رحلات طيران أكثر وعورة بسبب تزايد الاضطراب الجوى، وذلك بحسب تحليل لعلماء حول تأثير الاحتباس الحرارى على أنظمة الجو على مدار العقود الأربعة المقبلة.

وقالت الصحيفة فى سياق تقرير بثته اليوم، الاثنين، على موقعها الإلكترونى، إن نتائج الاضطراب المتزايد فى الجو الناجم عن تغير المناخ على التيارات النفاثة والرياح السريعة التى يبلغ عرضها ميلا، والتى تدور حول الكوكب على نفس ارتفاع الطائرات.
وأضافت الصحيفة أن ظروف القيادة الصعبة للطائرات فى المستقبل تنضم لغيرها من التأثيرات غير المتوقعة لتغير المناخ، والتى تشمل إشارات غير مستقرة للإنترنت اللاسلكى والهواتف المحمولة.
وأشارت إلى أن الاضطراب الجوى -بحسب بول ويليامز من جامعة ريدينج التى قادت البحث الجديد- يتسبب فى إصابة مئات من الركاب وأطقم الطائرات كل عام، وينتج عنه أيضا تأخيرات وأضرار للطائرة بتكلفة إجمالية على المجتمع تقدر بحوالى 100 مليون جنيه استرلينى كل عام.
وأوضحت الصحيفة أن الدراسة، التى استخدمت نفس نماذج الاضطراب التى يستخدمها المراقبون الجويون يوميا، أظهرت أن تكرار الاضطراب فيما يخص الكثير من رحلات الطيران بين أوربا وأمريكا الشمالية سيتضاعف بحلول عام 2050، فيما ستتزايد كثافته بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 40%.
ولفتت -بحسب ويليامز- إلى أن إعادة توجيه رحلات الطيران، لتجنب أماكن الاضطراب الأقوى قد تزيد من استهلاك الوقود وانبعاثات الكربون، يتسبب فى جعل التأخيرات فى المطارات أكثر شيوعا ويرفع فى نهاية المطاف من أسعار التذاكر.
وأشارت إلى أن البحث ركز على الاضطراب فى الجو الواضح العادى، وليس الذى تضربه العواصف الكبرى، والتى قد تصبح أيضا أكثر شيوعا فى عالم يزداد به الاحتباس الحرارى.
الجريدة الرسمية