رئيس التحرير
عصام كامل

"ديلى تليجراف":رفض الفلسطينيين تعديل مباردة السلام يخرج جهود أمريكا عن مسارها

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

ذكرت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية أن الجهود الأمريكية لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط بدت وأنها تنحرف عن مسارها بعد رفض المسئولين الفلسطينيين مقترحات تعديل خطة عمرها 11 عاما لتخفيف الاعتراضات الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة فى سياق تقرير بثته اليوم الإثنين على موقعها الإلكتروني أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أراد تبنى مبادرة السلام العربية التي اقترحها ملك السعودية الملك عبدالله في عام 2002 كأساس لبدء المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين من جديد والتى توقفت للأعوام الثلاثة الماضية.
وأضافت أن مصادر فلسطينية أفادت بأن كيري أشار إلى إحياء المبادرة فى شكل منقح خلال زيارة إلى رام الله ليلة أمس الأحد، حيث التقى بمحمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية فى بداية زيارة تستمر ثلاثة أيام إلى إسرائيل والضفة الغربية.
وأشارت الصحيفة إلى أنه بحسب تصريحات صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين فإن "كيرى طلب منا تغيير كلمات قليلة فى مبادرة السلام العربية لكننا رفضنا".
ولفتت الصحيفة إلى أن الخطة التى تطالب بانسحاب إسرائيل الكامل من الضفة الغربية والقدس الشرقية وافقت عليها الجامعة العربية لكن القادة الإسرائيليين رفضوها لأنهم يرون أنها ستترك البلاد بحدود لا يمكن الدفاع عنها.
وأوضحت الصحيفة أن كيري اقترح صياغة تخفف من طلب المبادرة انسحاب إسرائيل إلى حدود ما قبل عام 1967 حيث قال إنها يمكن أن تعدل بالاتفاق المتبادل مع إدخال ضمانات أمنية أقوى لإسرائيل.
وقالت الصحيفة إن عباس، الذى طلب تجميد إسرائيل لبناء المستوطنات فى الضفة الغربية كشرط لاستئناف المفاوضات، أخبر كيرى بأنه يرغب فى حل يتماشى مع حدود عام 1967 بحسب نبيل أو ردينة المتحدث باسمه.
الجريدة الرسمية