رئيس التحرير
عصام كامل

"فيتو" تكشف تفاصيل لقاء شباب القضاة بـ"الأعلى للقضاء".. قدموا مذكرة لمنع النائب العام من حضور جلساته .."طلعت عبد الله" غادر اجتماع المجلس بعد تجمعهم أمام القاعة

المستشار طلعت عبد
المستشار طلعت عبد الله.. النائب العام

تقدم وفد من لجنة شباب القضاة والنيابة العامة واللجنة الدائمة للدفاع عن القضاة، إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار محمد ممتاز متولى؛ رئيس محكمة النقض، عصر اليوم الإثنين، بطلب يلتمسون فيه اتخاذ المجلس قرارًا بعدم حضور المستشار طلعت عبد الله؛ النائب العام، جلسات مجلس القضاء الأعلى، حتى يتم تنفيذ الحكم الصادر ببطلان تعيينه.


ذكرت المذكرة التى قدمها الوفد أنه "لما كان الحكم الصادر عن دائرة طلبات رجال القضاة قد قضى ببطلان تعيين المستشار طلعت عبد الله بمنصب النائب العام، واعتباره كأن لم يكن، وإلغاء كافة الآثار المترتبة على ذلك، حيث إن هذا الحكم يكشف عن انعدام قرار تعيين النائب العام، باتت القرارات الصادرة عنه والتى شارك فى إصدارها منذ تاريخ صدور هذا الحكم باطلة".

وأضافوا: "لما كان المستشار طلعت عبد الله، بحكم هذا المنصب، يشارك فى إصدار قرارات مجلس القضاء الأعلى، والتى تخص شئون القضاة بصفته، فإننا نرى أنه من المناسب ألا يشارك فى جلسات مجلس القضاء الأعلى، وفى القرارات التى يصدرها المجلس، حتى لا تكون محلًّا للطعن بالبطلان بما يضر بصالح العمل والقضاء والنيابة العامة.

فى السياق ذاته نظم وفد شباب القضاة والنيابة العامة وقفة احتجاجية صامتة أمام مقر مجلس القضاء الأعلى بدار القضاء العالى أثناء اجتماع المجلس، اعتراضًا على حضور المستشار طلعت عبد الله، النائب العام، اجتماعات المجلس، رغم صدور حكم ببطلان تعيينه.

وقال المستشار محمد ممتاز متولى؛ رئيس مجلس القضاء الأعلى، إنه استقبل اليوم الإثنين مجموعة من لجنة شباب القضاة وأعضاء النيابة العامة، الذين يتقدمون له بمذكرة يطالبون فيها بتنفيذ الحكم الصادر من دائرة لجان القضاء بمحكمة الاستئناف، والذى يقضى فى منطوقه ببطلان تعيين المستشار طلعت إبراهيم نائبًا عامًّا، وعدم حضوره اجتماعات المجلس بفقدانه شرعية توليه هذا المنصب.

وذكرت مصادر قضائية أن المستشار طلعت إبراهيم فور علمه بتجمع لجنة شباب القضاة وأعضاء النيابة العامة أمام مبنى دار القضاء العالى انصرف من اجتماع مجلس القضاء الأعلى الذى كان يحضره اليوم مسرعًا إلى مكتبه خوفًا من حدوث مصادمات مع لجنة شباب القضاة.
وأضاف: إن المستشار طلعت إبراهيم انصرف من الاجتماع، وقام شباب القضاة بالدخول إلى المستشار محمد ممتاز وأعضاء المجلس، وتقدموا له بالمذكرة التى طالبوا فيها بعدم حضور طلعت إبراهيم اجتماعات المجلس؛ لفقدانه الشرعية.
وقال وفد القضاة: إن المستشار محمد ممتاز متولى؛ رئيس المجلس، طلب التحدث مع مجموعة من المتجمعين أمام قاعة اجتماع أعضاء القضاء الأعلى، فرشحوا ثلاثة منهم لمقابلة المجلس، وتمت المقابلة، والتى عرضوا من خلالها مطلبهم بمنع النائب العام من حضور جلسات القضاء الأعلى، وتنفيذ حكم بطلان قرار تعيينه.
كما أوضح الوفد أن رئيس القضاء الأعلى أكد لهم أن مطالبهم فى أغلبها مشروعة، وأنهم على حق، وأن المجلس متضامن مع تلك المطالب إلى حد بعيد، وأنه لذلك أصدر بيانًا بالأمس الأحد مطالبًا فيه المستشار طلعت عبد الله بالعودة إلى العمل بالقضاء وترك منصبه، وأبلغهم "متولى" أن المجلس تجاوز مرحلة المناشدة، وما صدر من بيان عن المجلس كان يحمل مطالبة صريحة للنائب العام للعودة إلى القضاء تاركًا منصبه.
وكشفوا أن رئيس المجلس أكد لهم أن المجلس ملتزم فى حالة حصول مَن صدر لصالحه الحكم على صيغة تنفيذية للحكم ببطلان قرار تعيين النائب العام بأن واجبه أن ينفذ الحكم، وستكون أولى خطوات التنفيذ هى منع النائب العام من حضور جلسات المجلس، موضحًا لهم أن الأزمة ستحل آجلًا أم عاجلًا بما يحقق مطالب جموع القضاة ويوحد صفهم.
كان عدد من شباب القضاة والنيابة قد عقدوا اجتماعًا مغلقًا بمقر نادى القضاة منذ قليل، وتوجه عقب انتهاء الاجتماع إلى مجلس القضاء الأعلى لتقديم طلب داعين فيه المجلس إلى تنفيذ حكم بطلان تعيين النائب العام، وعدم السماح للمستشار طلعت عبد الله بحضور جلسات المجلس.


الجريدة الرسمية