رئيس التحرير
عصام كامل

رئيسا فرنسا والكونغو يبحثان الأوضاع فى أفريقيا الوسطى ومالى

 الرئيس الفرنسى فرانسوا
الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند

استقبل الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند اليوم الإثنين بقصر الإليزيه بباريس نظيره الكونغولي دينيس ساسو نجيسو، الذي يزور العاصمة الفرنسية حاليا.


وأعرب أولاند عن شكره لرئيس الكونغو للدعم السياسي واللوجستي الذي تقدمه بلاده للقوات الأفريقية والفرنسية المشاركة في العمليات العسكرية المتواصلة في مالي منذ شهر يناير الماضي.

وبحسب بيان صحفي صادر عن الإليزيه عقب المباحثات، استعرض الرئيس الكونغولي باعتبارهوسيطا للجماعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا الوضع في جمهورية أفريقيا الوسطى، وأشار إلى استنتاجات أنجامينا المكرسة للأزمة التي تشهدها البلاد على ضوء الانقلاب الأخير.

وأكد الرئيسان الفرنسي والكونغولي "عدم شرعية" الاستيلاء على السلطة بالقوة، وشددا على ضرورة الحفاظ على روح اتفاق ليبرفيل، بما في ذلك تنظيم الانتخابات في وقت قصير، وفقا لتوصيات الجماعة الاقتصادية.

كما أعرب أولاند عن أمله في أن يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية في جمهورية أفريقيا الوسطى على أن تشمل جميع القوى السياسية .. مذكرا بأن التواجد العسكري (الفرنسي) في أفريقيا الوسطى يهدف فقط إلى ضمان أمن الرعايا الفرنسيين.

وبشأن الوضع في جمهورية الكونغو الديمقراطية، رحب الرئيسان باعتماد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للقرار رقم 2098 والخاص بالوضع في الكونغو الديمقراطية، بناء على مبادرة من فرنسا ووفقا للالتزامات التي تعهد بها رئيس الجمهورية الفرنسية في كينشاسا.

الجريدة الرسمية