رئيس التحرير
عصام كامل

شويبله يستبعد تأثير أزمة اليورو على الاقتصاد الألمانى في 2013

وزير المالية الألماني
وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله

استبعد وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله أن تؤثر أزمة اليورو على اقتصاد بلاده في العام المقبل .
وقال شوبيله في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية نشرت اليوم السبت: إن وضع الاقتصاد الألماني أصبح أفضل مما كان متوقعًا له "حتى لو خلفت الأزمة آثارا" وذلك بفضل انتعاش حركة التجارة مع الولايات المتحدة وآسيا، مؤكدًا أن اقتصاد بلاده سينمو بشكل عادي خلال العام المقبل.

وأوضح شوبيله في رده على سؤال حول ما إذا كان هذا النمو سيسهم في رفع تعريفة الأجور بالنسبة للعاملين في البلاد بشكل ملموس، "إنه لا يقحم نفسه في أمور المفاوضات الخاصة بتعريفة الأجور وتوقع ارتفاع الأجور بشكل معتدل، محذرًا من المبالغة في هذا الأمر "لاسيما في الأوقات غير الهادئة اقتصاديا".
وأكد في رده على سؤال ما إذا كانت الأزمة الاقتصادية الحالية في فرنسا تشكل التهديد الأكبر بالنسبة لمنطقة اليورو في المرحلة المقبلة، "إنه على يقين من أن فرنسا تفي بالتزاماتها وأن الحكومة الفرنسية تعرف تمامًا أن على كل بلد إجراء إصلاحات حتى يظل قادرًا على المنافسة "وهذا الأمر يسري علينا أيضا نحن الألمان".
وأعرب شويبله عن تفاؤله حيال استمرار الائتلاف بين المسيحيين والحزب الديمقراطي الحر في الحكم بعد انتخابات سبتمبر 2013، نافيا أن تكون وزارته تعد خططا لبرنامج تقشف جديد بعد انتخابات 2013.
الجريدة الرسمية