رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة بريطانية: واشنطن قلقة على مستقبل المصالحة التركية الإسرائيلية

فيتو

اعتبرت صحيفة "ذى فاينانشيال تايمز" البريطانية فى عددها الصادر اليوم الإثنين أن تصريحات جون كيرى، وزير الخارجية الأمريكى، حول "حتمية" استعادة تركيا وإسرائيل علاقاتهما الطبيعية مؤشرا على مدى الاهتمام الأمريكى بمستقبل المصالحة بين أنقرة وتل أبيب التى ساعدت واشنطن فى إنجازها.


ورأت الصحيفة - فى تحليل إخبارى أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت اليوم/الإثنين/- أن واشنطن تصر على الدفع بالعلاقات التركية-الإسرائيلية قدما نظرا للدور الذى ستلعبه هذه العلاقات فى إعادة رسم خارطة المنطقة بشكل عام، بدءا من الأزمة السورية ومرورا بالقضية الفلسطينية وانتهاء بجهود اكتشاف مصادر جديدة للطاقة فى منطقة شرق المتوسط.

ودللت الصحيفة على ذلك بالإشارة إلى ما جاء على لسان كيرى خلال زيارته لانقرة أمس حيث قال :"نتطلع إلى استعادة هذه العلاقات، التى تعد محورية لجلب الاستقرار فى المنطقة وتحريك عملية السلام الفلسطينية-الاسرائيلية، بقوتها وطاقتها الكاملة".

إلا أن إصرار تركيا - حسبما لفتت الصحيفة- على رهن أى اتفاق أو تقارب لها مع إسرائيل برفع الأخيرة حصارها المفروض على دخول البضائع إلى قطاع غزة يعاكس الرغبة الأمريكية ويدلل على وجود صعوبات وفجوة بين الحكومتين التركية وإلاسرائيلية عجزت واشنطن عن حلها.

ونقلت الصحيفة عن سولى عزيل،أستاذ بإحدى الجامعات التركية قوله:"إن السياسات التى تنتهجها إسرائيل حيال الفلسطينيين ستظل العقبة أمام التقارب التركي-الإسرائيلي..مشيرا إلى أن الشكوك تراود أنقرة حيال مدى جدية إسرائيل فى تسوية صراعها مع الفلسطينيين وحجم الضغوط التى ستمارسها واشنطن على تل أبيب فى هذا الصدد.

الجريدة الرسمية